الرئيسية / أمن و حماية / احذر دردشاتك مكشوفة للعالم.. هكذا يكشف واتساب محادثاتك الخاصة

احذر دردشاتك مكشوفة للعالم.. هكذا يكشف واتساب محادثاتك الخاصة

واتساب

أفاد تقرير جديد بأن مجموعات المحادثة الخاصة عبر تطبيق التراسل الفوري الشهير واتساب “WhatsApp”، تعرض خصوصية المستخدمين للخطر، إذ من الممكن أن يكشف محرك البحث جوجل “Google” أي مجموعة دردشة خاصة في تطبيق واتساب عبر البحث.

ووفقاً لما ذكره موقع “ذا فيرج” التقني، اكتشف جوردان وايلدون “Jordan Wildon”، الصحافي في إذاعة “دويتشه فيله” الألمانية، أن استخدام ميزة “دعوة إلى مجموعة عبر الرابط Invite to Group Link” في التطبيق تتيح لمحرك البحث أن يقوم بفهرستها.

ويسهل ذلك العثور على بعض المجموعات الخاصة فقط من خلال بحث بسيط عبر  محرك بحث “جوجل”، ما يعني أنه يمكن لأي شخص بشكل عشوائي اكتشاف مجموعات المحادثة الخاصة والانضمام إليها، وبمجرد الانضمام يمكنه الوصول إلى جميع المشاركين وأرقام هواتفهم.


ويسمح “واتساب” لمشرفي المجموعات إبطال ارتباط الروابط التي توصل إلى الدردشة إذا أرادوا ذلك، ولكن يوضح Wildon، أنه اكتشف أنه في هذه الحالة يقوم “واتساب بإنشاء رابط جديد فقط.

ولكن لا يؤدي بالضرورة إلى تعطيل الرابط الأصلي، وتأتي هذه الروابط الجديدة مع مجموعة تحذيرات مرفقة من واتساب، لتذكير الشخص الذي ينشئ الرابط فقط لمشاركته مع الأشخاص الذين يثقون بهم.

وقد اكتشفت المهندسة التقنية “جين مانشون وونج” أن جوجل تقدم حوالي 470 ألف نتيجة بحث لعناوين URL الخاصة بواتساب، والتي تستخدم كدعوات لمجموعات المحادثات.

ولا يعد ذلك خللا في التطبيق، إذ تقوم جوجل بفهرسة روابط الدعوة إلى محادثات مجموعات واتساب الخاصة، بحسب تقرير شركة الإعلام والبث الأمريكية “Vice”.

وقالت متحدثة باسم شركة “فيسبوك”، المالكة للخدمة: “أنه على غرار أي محتوى يتم مشاركته في القنوات العامة القابلة للبحث، يمكن العثور على الروابط التي يتم نشرها بشكل عام على الإنترنت بواسطة مستخدمي التطبيق الآخرين”.

وأضافت: “يجب ألا يتم نشر الروابط التي يرغب المستخدمون في مشاركتها بشكل خاص إلا مع أشخاص يعرفونهم ويثقون بهم، فلا ينبغي نشرها على موقع ويب متاح للجمهور”.

جدير بالذكر أن تطبيق “واتساب” هو أحد أكثر تطبيقات المراسلة انتشارا في العالم ويستخدمه نحو 2 مليار مستخدم، ولكن خلال الفترة الماضية واجه التطبيق الأشهر في العالم، العديد من المشكلات المتعلقة بالأمان.


 

المصدر : صدى البلد

تم مشاهدة الموضوع :4328

عن Neruda

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.