الطريقة التي تم بها اختراع تخطيط لوحة مفاتيح QWERTY

0 91
QWERTY
QWERTY

منذ ظهور لوحات المفاتيح الحديثة ، لم يتغير تصميم QWERTY العام. سواء كانت لوحة مفاتيح فعلية مصممة للألعاب أو شاشة تعمل باللمس في الهواتف والأجهزة اللوحية الحديثة ، كان تخطيط لوحة مفاتيح QWERTY هو نفس التخطيط لفترة طويلة. لذا ، هل تساءلت يومًا لماذا لدينا هذا التصميم الغير العادي والعشوائي للوحات المفاتيح الخاصة بنا؟ حسنًا ، دعنا نعود بالزمن إلى الوراء ونتعرف على أصل تخطيط QWERTY للوحات المفاتيح.

لوحة مفاتيح QWERTY: كيف نشأت؟
الآن ، لمعرفة تخطيط لوحة المفاتيح المذكور ، علينا أن نذهب إلى أيام ما قبل الكمبيوتر عندما كانت الآلة الكاتبة جهازًا ثوريًا للكاتبين في جميع أنحاء العالم. يتصل أصل تخطيط لوحة مفاتيح QWERTY مباشرة بعمل الآلة الكاتبة.

الآلة الكاتبة الأولى
في نوفمبر 1868 ، قام كريستوفر لاثام شولز ، مع زملائه الثلاثة ، بشحن أول آلة كاتبة ذات 28 مفتاحًا إلى كلية بورتر تلغراف في شيكاغو. بعد عامين ، في عام 1870 ، عمل ماتياس شوالباخ ​​مع شولز لتطوير آلة كاتبة من 38 مفتاحًا ، بما في ذلك مفاتيح خاصة بالفاصلة والنقطة وعلامة الاستفهام .. إلخ.
[ads1]
[ads2]
وفقًا لرسائل سكولز المكتوبة وإيداعات براءات الاختراع ، لم يكن تخطيط لوحة المفاتيح لهذه الآلات الكاتبة قريبًا جداً من تخطيط QWERTY الحالي. يحتوي النموذج الأخير على أربعة صفوف من المفاتيح مرتبة بترتيب أبجدي تقريبًا.

أصل تخطيط QWERTY
إذن ، كيف انتقل شولز من التخطيط الأبجدي المنطقي إلى تخطيط QWERTY العشوائي الحالي؟ ، إحدى النظريات الأكثر شيوعًا هي أن المخترع أنشأ تخطيط QWERTY لمنع مفاتيح الآلة الكاتبة من تقفل ميكانيكياً.

الآن ، لفهم هذا ، أولاً ، نحتاج أن نتعلم كيف تعمل الآلة الكاتبة. تحت مفاتيح الآلة الكاتبة ، توجد آلات طباعة بالحبر تشبه المطرقة والتي تكون بجوار بعضها البعض على شريط الكتابة. لذلك ، عندما يكتب كاتب كلمة بالمفاتيح الموجودة على نفس شريط النوع ، غالبًا ما يتكدس مقبض المفاتيح مع بعضها البعض ، مما يتسبب في قفل ميكانيكي للآلة الكاتبة. حدث ذلك بشكل أساسي بسبب تعاقب المفاتيح المجاورة المستخدمة غالبًا في تردد الكلمات الثنائية (Bigram Frequency) للاستخدام.
[ads1]
[ads2]
بالنسبة للمبتدئين ، فإن استخدام تردد الكلمات الثنائية (Bigram Frequency) هو أسلوب لتعريف اللغة الإحصائية الذي يُظهر بوضوح الأحرف الأكثر إقتراناً من الأبجدية (الصورة أدناه).
لذلك ، لمنع الإغلاق الميكانيكي لمفاتيح الآلة الكاتبة ، توصل شولز إلى فكرة وضع أزواج الأحرف الأكثر استخدامًا ، وفقًا لاستخدام تردد الكلمات الثنائية (Bigram Frequency)، بعيدًا عن بعضها البعض. ومن ثم ، إذا كانت هذه النظرية صحيحة ، فإن تخطيط QWERTY هو أحد هذه التخطيطات التي تضع مفاتيح أزواج الأحرف الأكثر شيوعًا مثل “t h” و “i n” و “h e” وغيرها بعيدًا عن بعضها البعض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.