- Advertisement -

غوغل تتبرع بـ 1.25 مليون دولار لمكتبة مانديلا

0 52

BBC

نلسون مانديلا
نلسون مانديلا
:
تعتزم شركة الكومبيوتر العملاقة غوغل تقديم 1.25 مليون دولار كمنحة لمشروع إنشاء أرشيف عن حياة الزعيم الأفريقي الجنوبي نيسلون مانديلا.

ويحمل المشروع الجديد اسم “مركز مؤسسة نيلسون مانديلا للذاكرة” وسيكون مخصصا للحفظ الرقمي لكل الصور الفوتوغرافية والخطابات وغيرها من الوثائق الخاصة بالرئيس الجنوب الافريقي السابق.
كما تعتزم جوجل التبرع بمبلغ مماثل لمشروع آخر لتوثيق حياة القس دزموند توتو، وهو داعية الحقوق المدنية في جنوب أفريقيا والحاصل على جائزة نوبل للسلام.

وستخصص المنحتان لشراء الصور والوثائق من الحائزين لها إلى جانب ضمان أن يتمكن سكان المجتمعات القروية الفقيرة من الوصول إلى ذلك الارشيف بسهولة.

وإلى جانب التمويل، قررت جوجل المساهمة في مشروعي توثيق حياة مانديلا ودزموند توتو بالخبرة الفنية في مجال التوثيق الرقمي والأرشفة.

ويذكر أن جوجل امضت السنوات السبع الماضية في فحص وحفظ ملايين النصوص في إطار مشروعها المعروف باسم “مبادرة جوجل للكتاب”.

وصرح سيلو هاتانج، المسؤول بمشروع مركز نيلسون مانديلا للذاكرة بأن المنحة المقدمة من شركة جوجل لا تلزم المؤسسة باتباع نظام جوجل في الحفظ والأرشفة، ولكنه أعرب عن ترحيبه الكبير بمشاركة تلك المؤسسة العملاقة في المشروع .

وإلى جانب جمع الوثائق، ستقوم المؤسسة بتنفيذ برامج خارجية من شأنها مساعدة المجتمعات التي لا تحظى بخدمة الإنترنت على زيارة أرشيف نيسلون مانديلا وتصفح ما يحويه من وثائق.

ولدى اكتماله سيضم مركز مؤسسة نيلسون مانديلا للذاكرة مقتطفات من المراسلات الخاصة بالزعيم الأفريقي، بما فيها الخطابات التي أرسلها أثناء سجنه لمدة 27 سنة قبل أن يفرج عنه ليصبح أول رئيس أسود لجنوب أفريقيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.