الرئيسية / أمن و حماية / كيفية التعرف على التطبيقات المزيفة في متجر Google Play

كيفية التعرف على التطبيقات المزيفة في متجر Google Play

التطبيقات المزيفة

التطبيقات المزيفة

الشيء الوحيد الذي يجعل Android مختلفاً عن منافسيه هو نظام التطبيقات الضخم. فقط ألق نظرة سريعة على متجر Google Play؛ ستجد تطبيقات وألعاب من فئات مختلفة. ومع ذلك، فإن المشكلة الفعلية هي أن متجر Google Play يحتوي أيضاً على تطبيقات مزيفة. على الرغم من أن Google تتخذ الخطوات المناسبة لمنع انتشار التطبيقات المزيفة، إلا أن التطبيقات المزيفة لا تزال موجودة في متجر Play.

لطالما كانت تطبيقات Android المزيفة في متجر Google Play تمثل مشكلة للمستخدمين. غالباً ما ينشئ المطورون تطبيقات تشبه تماماً التطبيقات الشائعة، وغالباً ما يستخدمون نفس الرمز والاسم ، لكنها مزيفة. تم استخدام التطبيقات المزيفة في الغالب لقصف شاشة Android بالإعلانات.
خطوات تحديد التطبيقات المزيفة في متجر Google Play
يمكن للتطبيقات المزيفة تثبيت برامج ضارة على جهازك في بعض الحالات. مع توفر العديد من التطبيقات على متجر Google Play، يصبح من المهم مراعاة بعض الأشياء قبل تثبيت أي تطبيق.
في هذه المقالة، سنشارك دليلاً مفصلاً حول كيفية اكتشاف تطبيقات Android المزيفة على متجر Play

1. اسم التطبيق

اسم التطبيق

اسم التطبيق

أحد أكثر الأشياء شيوعاً التي ستجدها في التطبيق المزيف هو اسمه. ألق نظرة فاحصة على اسم التطبيق المدرج في صفحة البحث. يحاول المطورون تغيير بعض الكلمات في الاسم. على سبيل المثال، قد يظهر تطبيق Swiftkey Keyboard المزيف باسم “Swift Keyboard”. يصبح من المهم إلقاء نظرة فاحصة على اسم التطبيق. يشير الاسم إلى الكثير حول التطبيق، وهو أحد الأشياء الأولى التي يمكنك وضعها في الاعتبار.

2. اسم المطور

 

اسم المطور

اسم المطور

أثناء تثبيت أي تطبيق على Android، نادراً ما نتحقق من اسم المطور. حتى إذا كان الاسم يبدو شرعياً، فأنت بحاجة إلى التحقق من اسم المطور. للتحقق من اسم المطور، يمكنك البحث عن اسم التطبيق على Google. إذا لم يكن اسم المطور مؤشراً فورياً، فأنت بحاجة إلى التحقق من تطبيقاته الأخرى. يمكن القيام بذلك عن طريق النقر فوق اسم المطور في قائمة متجر Play.

3. تقييمات المستخدمين وتقييماتهم

تقييمات المستخدمين وتقييماتهم

تقييمات المستخدمين وتقييماتهم

تخبرنا تقييمات المستخدمين وتقييماتهم كثيراً عن التطبيق الذي توشك على تثبيته. في صفحة التطبيق، قم بالتمرير للأسفل وابحث عن قسم تقييم المستخدم والمراجعات. تحتاج إلى التحقق من مراجعة التطبيق. ربما اشتكى العديد من المستخدمين من ذلك في قسم المراجعة إذا كان التطبيق مزيفاً. أيضاً، سيكون للتطبيق تقييمات سلبية في الغالب. لذلك، يوصى بالتحقق من 4-5 مراجعات على الأقل لتحليل التطبيق قبل تثبيته.

4. عدد مرات التحميل

مرات التحميل

مرات التحميل

أفضل شيء لمعرفة التطبيق المزيف هو التحقق من التثبيت النشط. من المحتمل أن تحتوي التطبيقات الشائعة والشرعية على الكثير من عمليات التثبيت. من ناحية أخرى، سيكون للتطبيقات المزيفة عدد أقل من التثبيتات. لنأخذ مثالاً لتطبيق WhatsApp – أحد أكثر التطبيقات تنزيلًا في متجر Google Play مع أكثر من مليار عملية تثبيت. ولكن ماذا لو كانت القائمة التي تبحث عنها تحتوي على 10000 فقط؟ إنه مؤشر واضح على تطبيق مزيف. يجب مراعاة العدد الإجمالي للتنزيلات قبل تثبيت التطبيق.

5. لقطات

لقطات

لقطات

يعد تحليل لقطة شاشة التطبيق أفضل طريقة أخرى لاكتشاف التطبيق المزيف. نظراً لقضايا حقوق النشر، قد لا يستخدم المطورون لقطات شاشة لتطبيق رسمي. حتى إذا بدت لقطات الشاشة أصلية، فأنت بحاجة إلى قراءة النص المكتوب على الصور. قد يترك المطورون الذين يحاولون نسخ تطبيق ما بعض الأدلة، وهدفك النهائي هو التعرف عليها.

6. استخدم بحث جوجل

استخدم بحث جوجل

استخدم بحث جوجل

هذه أفضل طريقة أخرى لمعرفة ما إذا كان التطبيق آمناً أم لا. يحتاج المستخدمون إلى البحث على Google مثل “هل (اسم التطبيق) آمن أم لا” أو “إذا كان (اسم التطبيق) آمناً للتثبيت.” سيظهر لك بحث Google النتائج ذات الصلة. لذلك ، تحتاج إلى فتح تلك المواقع والتحقق من المراجعات. يمكنك أيضاً البحث عن اسم التطبيق على Quora أو Reddit لمعرفة ما إذا كان التطبيق آمناً أم لا. لذلك ، سيساعدك القليل من بحث Google في معرفة الكثير عن التطبيق الذي توشك على تثبيته.


7. تحقق من الأذونات

تحقق من الأذونات

تحقق من الأذونات

يعد التحقق من الأذونات قبل تثبيت أي تطبيق أمراً مهمًا للغاية. في العادة، لا نعطي الأولوية لأذونات التطبيق، لكنها تُظهر صورة واضحة للتطبيق الذي نحن على وشك تثبيته واستخدامه. من الشائع جداً أن يمتلك تطبيق مثل Skype أذونات للوصول إلى سجلات المكالمات والرسائل القصيرة وملفات الوسائط. ومع ذلك ، إذا طلب تطبيق الآلة الحاسبة الوصول إلى سجلات المكالمات ، وسجلات الرسائل القصيرة ، ونظام تحديد المواقع العالمي ، وقراءة تعديل التخزين ، وما إلى ذلك ، فهناك شيء مريب. لذا، استخدم حدسك لمعرفة الأذونات التي يحتاجها التطبيق حقاً. إذا كان يطلب أذونات إضافية، فهذا بالتأكيد من التطبيق المزيفة.

هذه هي أفضل الطرق لتحديد التطبيق المزيف على متجر Google Play. آمل أن يكون هذا المقال قد ساعدك.

تم مشاهدة الموضوع :1069

عن Neruda

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!