الاتصالات السعودية تعزز نموها الاستراتيجي بنتائج قوية في الربع الأخير لعام 2011م مدعومة بأرقام قياسية خلال موسم الحج

0 68

STC
STC
أعلنت مجموعة الاتصالات السعودية نتائجها المالية الأولية الموحدة للربع الأخير وللسنة المالية المنتهية في 31/12/2011م، حيث بلغت الايرادات للربع الأخير 15,249 مليون ريال مقابل 13,444 مليون ريال في الربع الأخير من العام السابق 2010م وذلك بارتفاع قدره 13% وقد عززت العائدات القياسية المحققة خلال موسم الحج من نتائج الربع الأخير، كما شهد الربع الأخير نموا كبيرا على خدمات النطاق العريض (البرودباند) الثابتة والمتنقلة. وبلغت الايرادات خلال الأثنى عشر شهراً 56,220 مليون ريال مقابل 51,787 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 9%. وبلغ الربح التشغيلي خلال الأثنى عشر شهراً 11,266 مليون ريال مقابل 10,978 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 3%. كما بلغ صافي الربح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب (EBITDA) للأثنى عشر شهراً 20,119 مليون ريال مقابل 19,620 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 3%.

كما حققت مجموعة الاتصالات السعودية خلال الربع الأخير من 2011م ربحا صافيا قدره 2,278 مليون ريال مقابل 2,286 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 0.3% ومقابل 1,562 مليون ريال للربع السابق وذلك بارتفاع قدره 46% بعد تعديل أرقام المقارنة. كما بلغ صافي الربح خلال الأثنى عشر شهراً 7,670 مليون ريال مقابل 9,436 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض 19%، ويُعزى انخفاض صافي الربح خلال الأثنى عشر شهراً (على الرغم من ارتفاع الربح التشغيلي بـ 3%) مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق إلى تسجيل خسائر تغير في أسعار العملات الأجنبية على مستوى القوائم المالية الموحدة بلغت حوالي 1,105 مليون ريال خلال العام 2011م، كما تضمنت الإيرادات والمصاريف الأخرى مبلغ 375 مليون ريال عبارة عن راتب شهرين لموظفي الشركة. بالإضافة لذلك كان هناك مكاسب بمبلغ قدره 728 مليون ريال تم تسجيلها في الربع الثالث من العام السابق نتيجة بيع أصول ثابتــــــة (أبراج الجوال) لشركة إيرسل الهندية.

ومع إعلان نتائج الشركة للربع الأخير، أوصى مجلس ادارة شركة الاتصالات السعودية في 24/2/1433هـ الموافق 18/1/2012م بتوزيع أرباح أولية مقدارها 1,000 مليون ريال عن الربع الأخير من العام 2011. وسيتم الاعلان عن تاريخ أحقية هذه التوزيعات وموعد صرفها في وقت لاحق بإذن الله تعالى.

في هذا الإطار، أعرب رئيس مجموعة الاتصالات السعودية المهندس سعود بن ماجد الدويش عن سعادته بالنتائج الجيدة للمجموعة قائلا: ” تواصل الاتصالات السعودية تعزيز مكانتها الرائدة كإحدى أكبر مزودي خدمات الاتصالات في المنطقة عبر تقديم خدمات مبتكرة متكاملة ثابتة ومتنقلة للأفراد والشركات على حد سواء وذلك في إطار سعيها الدائم للارتقاء بأداء تشغيلي ومالي متميز ومستدام. كما تشرفنا في الاتصالات السعودية بالمساهمة وبفعالية في تقديم خدمات رفيعة لحجاج بيت الله الحرام فاقت المستويات العالمية وذلك من خلال البنية التحتية المتقدمة والتي تعمل الشركة باستمرار على تطويرها. أما على الصعيد المالي، فإن من شأن صفقات الاستحواذ المحلية الأخيرة التي أعلنت عنها المجموعة أن تلعب دوراً إيجابياً في تعزيز الثقة بين المستثمرين بالتزامن مع مستويات النمو الأخيرة محليا دوليا، حيث ساهمت استراتيجية “الريادة” في هذا النمو.”

محليا، وعلى صعيد خدمات النطاق العريض المتنقل، فقد نمت الايرادات في الربع الأخير من عام 2011م بنسبة 126% مقارنة بنفس الفترة من عام 2010م، وللعام 2011م زادت الايرادات بنسبة 131% وذلك بسبب استمرار الشركة في نشر شبكات الجيل الرابع لتوفير سرعات انترنت تصل إلى 100 ميجا بت / ثانية في 7 مدن رئيسية كمرحلة أولية بالإضافة إلى توفير سرعات تصل إلى 42 ميجا بت / ثانية على شبكات الجيل الثالث المطور التي وصلت نسبة التغطية الى 92% من المناطق المأهولة في المملكة حيث زاد عدد المواقع المقدمة للخدمة بنسبة تجاوزت الـ 50% عن العام السابق. ونتيجة لذلك، فقد زاد عملاء البرودباند اللاسلكي وإيرادات خدمات الانترنت بشكل متوازي وبنسبة تجاوزت الـ 100% عن العام السابق حيث تواصل الشركة تقديم خدمات وعروض كويك نت المدعمة بمجموعة من الباقات المرنة لتلبي كافة احتياجات العميل وتناسب أسلوب استخداماته. كما ساهمت الأجهزة الذكية التي تقدمها الشركة بشكل واضح في هذا النمو، فالشركة تقدم أكثر من 20 جهاز ذكي ولوحي بشكل حصري حيث تعد هذه الأجهزة الاكثر تطورا في السوق العالمي والأحدث لدى الشركات المصنعة، وقد تم توفير هذه الأجهزة مع مجموعة من الباقات المتميزة والتي تحتوي على خدمات اتصالات وانترنت مجانية وبأسعار تنافسية وغير مسبوقة في المنطقة تصل إلى تقديم الجهاز بشكل مجاني بالإضافة إلى الريادة التي تحققت ايضاً في تقديم جهاز أي فون 4 وجهاز أي فون 4 اس المتطور مع باقات منافسة وجذابة لاقت رواجاً منقطع النظير. كما واصلت الشركة مسيرتها بتقديم أكبر باقة للخدمات المضافة واحتفظت بمكانتها بتقديم خدمات محتوى مميزة لعملائها.

وعلى صعيد خدمات النطاق العريض الثابت، زاد عدد مشتركي الخدمة بنسبة 5% في الربع الأخير من 2011م مقارنة بالربع الثالث من 2011م وبنسبة 28% مقارنة بعام 2010م، كما تم تحقيق نمو بنسبة 35% في عدد مشتركي خدمة الألياف الضوئية “FTTH” خلال الربع الأخير من 2011م مقارنة بالربع الثالث من نفس العام، و 554% مقارنة بعام 2010م مع تحقيق نمو بنسبة 45% في عدد مشتركي خدمة التلفزيون التفاعلي “انفجن” للربع الأخير مقارنة بالربع الثالث من 2011م.

وبالنسبة لخدمات وحدة النواقل والمشغلين، فقد تمكنت الشركة خلال عام 2011م من ترسيخ موقعها الريادي في هذا المجال على المستويين المحلي و الدولي من خلال العديد من الإنجازات التي كان من أهمها استكمال تشغيل وتوسعة أربعه من الكوابل القارية والدولية والتي تمتلك مجموعة الاتصالات السعودية فيها حصص لا تتوفر للمشغلين الآخرين في المنطقة، حيث تتمتع شركة الاتصالات السعودية بملكية احدى أكبر شبكات الكوابل البحرية القارية والإقليمية وتشارك في أكثر من 10 كوابل بحرية تمر بالمنطقة، إضافة إلى تملك سعات في العديد من الكوابل الأخرى خارج المنطقة حيث تشغل الشركة حاليا ما يزيد عن (600 جيجا بت) من سعات شبكتها الدولية القارية مع زيادة المسارات الدولية المخصصة لخدمات الإنترنت وذلك لتلبية الطلب المتسارع لهذه الخدمات حيث بلغت نسبة الزيادة 60% خلال 2011م.

وحققت وحدة قطاع الأعمال في الاتصالات السعودية في الربع الأخير من عام 2011م زيادة في مبيعات الجوال (المفوتر ومسبق الدفع) لقطاع الأعمال الذي حقق نموا كبيرا تجاوز 6 أضعاف مبيعات نفس الفترة من العام 2010م، كما شهدت خدمة دوائر البيانات زيادة في المبيعات تجاوزت الـ 37% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. إضافة إلى ذلك، فقد نمت أعداد كل من خطوط الهاتف بنسبة تزيد عن الـ 11% و خطوط الإنترنت بنسبة تزيد عن الـ 5%.

وعلى المستوى الدولي، تواصل المجموعة تحقيق نمو في عمليات الشركات الشقيقة والتابعة لها، حيث نمت الايرادات الدولية بنسبة 10% مقارنة بالعام 2010م. كما تميز الربع الأخير بإطلاق شركة الاتصالات الكويتية VIVA، تقنية الجيل الرابع بسرعة نقل بيانات تصل إلى 100 ميجا بت / ثانية. وفي البحرين نجحت VIVA البحرين بتقديم أفضل خدمات الانترنت، وبدأت فعليا بنشر شبكات الجيل الرابع. وفي اندونيسيا، حصلت الشركة على الترددات الخاصة بالجيل الثالث المطور، الأمر الذي سيسهم في تعزيز قدراتها وخدماتها في السوق الاندونيسي. ونجحت عمليات التكامل والتضافر للعمليات الدولية في عامها الثاني على التوالي في مبادراتها الهادفة إلى تأسيس مستويات أفضل من التعاون بين الشركاء، كما ساهم وبشكل ملفت التعاون الفاعل والنشط بين الشركات الشقيقة في كافة المجالات في خفض المصروفات بمئات ملايين الدولارات منذ بداية البرنامج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.