الذكاء الاصطناعي يتفجر إبداعًا.. ChatGPT يتصدر القمة لكن المفاجآت تنتظرنا

471

- Advertisement -

لا يزال “ChatGPT” يتربع على عرش تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي، ولكن التطبيقات المنافسة تقدم لنا رؤى مثيرة للاهتمام حول كيفية استخدام الناس لهذه الأدوات، ومن هي التطبيقات التي تحظى بأكبر شعبية بين المستخدمين.

في تقرير جديد صادر عن شركة “أندريسين هورويتز” الرائدة في رأس المال الاستثماري في كاليفورنيا، تم الكشف عن قائمة “أفضل 100 تطبيق ذكاء اصطناعي للمستهلكين” للمرة الثالثة، لتسليط الضوء على التطبيقات الأكثر استخدامًا من قبل الناس. حيث تقوم الشركة بتحليل البيانات المتاحة كل ستة أشهر لمعرفة التطبيقات الأكثر استخدامًا في مجال الذكاء الاصطناعي، وتقوم بتصنيفها في قائمتين: الأولى تعتمد على عدد الزيارات الفريدة، والثانية على عدد المستخدمين النشطين شهريًا.

اقرأ/ي أيضاً: واتساب يختبر ميزة جديدة للتحكم في الخصوصية

- Advertisement -

وكما هو متوقع، جاء “ChatGPT” في المرتبة الأولى في كلا القائمتين. لكن المفاجأة تكمن في التطبيقات التي تنافسه في المراتب التالية.

فعلى صعيد الزيارات الشهرية الفريدة، جاءت تطبيقات مألوفة مثل “Character.ai” و”Perplexity” و”Claude” في المراكز الخمسة الأولى. أما على صعيد عدد المستخدمين النشطين شهريًا، فاحتلت تطبيقات مختلفة مثل “مايكروسوفت إيدج” و”Photomath” و”Nova” و”Bing” المراكز الأولى، مما يعكس تنوعًا في الاستخدامات بين المستخدمين.

البيانات تشير إلى أن الناس يستخدمون الذكاء الاصطناعي بشكل كبير لأغراض إبداعية، حيث تركز 52% من التطبيقات على إنشاء أو تحرير المحتوى، سواء كان ذلك في شكل صور أو فيديو أو موسيقى. ومن بين التطبيقات الجديدة التي ظهرت لأول مرة على القائمة، كانت هناك تطبيقات لإنشاء الفيديو مثل “Luna” و”Viggle”.

بالمقابل، التطبيقات التي تجذب أكبر عدد من المستخدمين النشطين شهريًا هي تلك التي توفر وظائف متعددة، مثل “ChatGPT” أو “Bing”، أو التي تلبي احتياجات محددة مثل “Photomath”، الذي شهد ارتفاعًا في عدد المستخدمين بفضل الطلاب الباحثين عن مساعدة في الرياضيات مع نهاية العام الدراسي.

تقرير “أندريسين هورويتز” يكشف أيضًا عن زيادة في شعبية التطبيقات التي تنشئ محتوى غير الصور، حيث تقلصت نسبة تطبيقات توليد الصور من 60% إلى 41% فقط خلال الأشهر الستة الماضية. يبدو أن المستقبل يحمل الكثير من المفاجآت في هذا المجال.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.