- Advertisement -

القرآن الكريم في برنامج كمبيوتر رائع

0 82

itp – إن كنت تبحث عن موقع تقرأ وتستمع فيه إلى القرآن الكريم عبر الإنترنت، فإننا نقترح عليك برنامج “تصفح القرآن المنزّل” Tanzil Quran Navigator.
يتوفر البرنامج على الموقع http://tanzil.info وهو يوفر عرضا لصفحات القرآن بالرسم العثماني المبسط، مع أداة مخصصة للتنقل وفقا لاسم السورة أو رقم الآية أو رقم الجزء أو رقم الصفحة في المصحف الشريف.
وعند اختيار أي آية يمكنك البرنامج من الاستماع إلى تلاوتها عبر أكثر من عشرين مقرأ بينهم عبد الباسط عبد الصمد ومشاري العفاسي وأحمد العجمي وعبد الرحمن السديس، بالإضافة إلى إمكانية الاستماع إلى تفسير الآية مباشرة باللغة الإنكليزية.
يقدم البرنامج أيضا ميزة التفسير المباشر للآية فهو يحتوي على تفسير الجلالين والتفسير الميسر ومجموعة من التفاسير باللغة الإنكليزية والألمانية والبوسنية والتشيكية ولغة آردو.
يتميز برنامج “تصفح القرآن المنزّل” بمزايا البحث التي تمكن المستخدم من العثور على أي آية وفقا للكلمات الواردة فيها، ومن ثم الاستماع إلى تلاوتها أو عرض تفسيرها.
ومما يتفوق به هذا البرنامج عن سواه تعامله مع القرآن الكريم على مستوى الآية، أذ يوفر مرونة كبيرة في التنقل بين الآيات حسب مواقعها في السور أو الأجزاء.
ويوفر البرنامج أيضا خيارات ميسرة لتغيير عرض صفحات المصحف من خلال تكبير الخط أو تغيير نوعه أو ضبط محاذاة النص، وتتوفر ثمانية أنواع خطوط يمكن للمستخدم الاختيار بينها.
ولا يشترط أن يكون المستخدم متصلا بالإنترنت لاستخدام البرنامج بل يمكن تحميله إلى الكمبيوتر من هنا وهو متوافق مع ويندوز 2000 وإكس بي وفيستا وويندوز7 بالإضافة إلى توافقه مع أنظمة التشغيل لينوكس وماكنتوش.
ويمكن تحميل ملفات MP3 الصوتية التي يعتمد عليها البرنامج على شكل سور كاملة من المكتبة الصوتية، أو يمكن تحميل كل آي على حدة من الموقع التالي http://www.versebyversequran.com/site
تم تطوير هذا البرنامج من قبل حميد زاده دكتور في علوم الكمبيوتر من جامعة كارلتون الكندية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.