سونيا.. الذكاء الاصطناعي يعزز العلاج النفسي عبر الشات بوت

341

- Advertisement -

هل يمكن للشات بوت أن يحل محل المعالجين النفسيين؟، بعض الشركات الناشئة والمرضى يعتقدون أن هذا ممكن، رغم أن العلم لم يحسم الأمر بعد. إحدى الدراسات وجدت أن 80% من الأشخاص الذين استخدموا شات بوت “OpenAI” للعلاج النفسي يعتبرونه بديلاً جيدًا للعلاج التقليدي، بينما أشارت تقارير أخرى إلى أن الشات بوت يمكن أن يكون فعالاً في تقليل بعض أعراض الاكتئاب والقلق. ومع ذلك، فإن العلاقة الإنسانية بين المعالج والمريض تظل من أهم عوامل نجاح العلاج النفسي.

ثلاثة رواد أعمال، داستن كليبي، لوكاس وولف، وكريس إيبرلي، يؤيدون فكرة العلاج بالشات بوت. شركتهم الناشئة، سونيا (Sonia)، تقدم “معالجاً بالذكاء الاصطناعي” يمكن للمستخدمين التحدث أو الكتابة له عبر تطبيق “iOS” حول مجموعة متنوعة من المواضيع.

اقرأ أيضاً: تغيير غير مسبوق في سلسلة هواتف سامسونج جالاكسي S25

- Advertisement -

قال كليبي، المدير التنفيذي لشركة “سونيا”، في مقابلة مع تك كرانش: “بناء معالج بالذكاء الاصطناعي يشبه إلى حد ما تطوير دواء، حيث نقوم ببناء تقنية جديدة بدلاً من إعادة تغليف تقنية موجودة.”

التقى الثلاثة في عام 2018 أثناء دراستهم لعلوم الكمبيوتر في “ETH” زيورخ، وانتقلوا معًا إلى الولايات المتحدة لمتابعة الدراسات العليا في “MIT”. بعد التخرج، اجتمعوا لإطلاق شركة ناشئة تجسد شغفهم بالتكنولوجيا القابلة للتوسع.

تحلل “سونيا” ما يقوله المستخدمون خلال “جلسات العلاج” في التطبيق وترد عليهم باستخدام نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي. باستخدام تقنيات العلاج السلوكي المعرفي، يقدم التطبيق “واجبات” تهدف إلى ترسيخ الأفكار المستخلصة من المحادثات، بالإضافة إلى تصورات تساعد على تحديد أبرز مسببات التوتر.

يدعي كليبي أن “سونيا”، التي لم تحصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، يمكنها التعامل مع مشكلات مثل الاكتئاب والتوتر والقلق ومشاكل العلاقات وضعف النوم. بالنسبة للحالات الأكثر خطورة، مثل الأشخاص الذين يفكرون في العنف أو الانتحار، تمتلك “سونيا” “خوارزميات ونماذج إضافية” للكشف عن “المواقف الطارئة” وتوجيه المستخدمين إلى الخطوط الساخنة.

لكن مثيراً للقلق أن أيًا من مؤسسي “سونيا” ليس لديه خلفية في علم النفس. ومع ذلك، يقول كليبي إن الشركة تتعاون مع علماء النفس، وتوظفت مؤخرًا خريجًا في علم النفس المعرفي، وتسعى بنشاط لتوظيف طبيب نفسي بدوام كامل.

أضاف كليبي: “لا نعتبر المعالجين البشريين أو أي شركات تقدم رعاية نفسية فعلية أو افتراضية يقدمها البشر كمنافسين لنا. لكل استجابة تولدها “سونيا”، هناك حوالي سبع مكالمات إضافية لنماذج اللغة تحدث في الخلفية لتحليل الموقف من عدة وجهات نظر علاجية مختلفة من أجل تعديل وتحسين وتخصيص النهج العلاجي الذي تختاره سونيا.”

ماذا عن الخصوصية؟ هل يمكن للمستخدمين أن يطمئنوا إلى أن بياناتهم لن تُحتفظ في سحابة غير آمنة، أو تُستخدم لتدريب نماذج “سونيا” دون علمهم؟

يقول كليبي إن “سونيا” ملتزمة بتخزين الحد الأدنى من المعلومات الشخصية اللازمة لإدارة العلاج: عمر المستخدم واسمهم فقط. لكنه لم يوضح أين أو كيف أو لمدة كم يتم تخزين بيانات المحادثات.

“سونيا”، التي لديها حوالي 8000 مستخدم ودعماً بقيمة 3.35 مليون دولار من مستثمرين مثل “واي كومبينيتور”، “مونفاير”، “ريبيل فاند”، و”SBXi”، تجري محادثات مع منظمات الصحة النفسية غير المحددة لتقديم “سونيا” كموارد عبر بواباتها الإلكترونية. التقييمات في متجر التطبيقات إيجابية إلى حد كبير، حيث أشار عدة مستخدمين إلى أنهم يجدون سهولة أكبر في التحدث مع الشات بوت حول مشاكلهم مقارنة بالمعالج البشري.

لكن هل هذا شيء جيد؟

تقنيات الشات بوت الحالية محدودة في جودة النصائح التي يمكن أن تقدمها – وقد لا تلتقط العلامات الأدق التي تشير إلى مشكلة، مثل شخص مصاب بفقدان الشهية يسأل عن كيفية فقدان الوزن. (سونيا لن تعرف حتى وزن الشخص).

كما أن ردود الشات بوت مشوبة بالتحيزات – غالبًا التحيزات الغربية المنعكسة في بيانات تدريبها. نتيجة لذلك، فإنها أكثر عرضة لتجاهل الفروق الثقافية واللغوية في طريقة تعبير الشخص عن الأمراض النفسية، خاصة إذا كانت الإنجليزية هي اللغة الثانية للشخص. (سونيا تدعم اللغة الإنجليزية فقط).

في السيناريو الأسوأ، قد يخرج الشات بوت عن السيطرة. في العام الماضي، تعرضت جمعية اضطرابات الأكل الوطنية لانتقادات لاستبدالها البشر بشات بوت، “تيسا”، الذي قدم نصائح لفقدان الوزن كانت مدمرة للأشخاص المصابين باضطرابات الأكل.

أوضح كليبي أن “سونيا” لا تحاول استبدال المعالجين البشريين.

وقال: “نحن نبني حلاً لملايين الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية، ولكنهم لا يستطيعون (أو لا يريدون) الوصول إلى معالج بشري. نحن نسعى لملء الفجوة الكبيرة بين الطلب والعرض.”

هناك بالتأكيد فجوة – سواء من حيث نسبة المحترفين إلى المرضى أو تكلفة العلاجات مقابل ما يمكن أن يتحمله معظم المرضى. أكثر من نصف الولايات المتحدة لا تتمتع بإمكانية جغرافية كافية للوصول إلى الرعاية النفسية، وفقًا لتقرير حكومي حديث. وأظهر استطلاع حديث أن 42% من البالغين في الولايات المتحدة الذين يعانون من حالة نفسية لم يتمكنوا من تلقي الرعاية؛ لأنهم لا يستطيعون تحمل تكاليفها.

مجلة ساينتيفيك أمريكان تتحدث عن تطبيقات العلاج التي تلبي احتياجات “القلقين” أو الأشخاص الذين يمكنهم تحمل تكاليف العلاج والاشتراكات في التطبيقات، وليس الأفراد المعزولين الذين قد يكونون الأكثر عرضة للخطر، لكنهم لا يعرفون كيفية طلب المساعدة. بسعر 20 دولارًا شهريًا، فإن “سونيا” ليست رخيصة – لكن كليبي يجادل بأنها أرخص من جلسة العلاج التقليدية.

قال: “من الأسهل بكثير البدء في استخدام سونيا مقارنة برؤية معالج بشري، والذي يتطلب العثور على معالج، الانتظار لمدة أربعة أشهر، الذهاب في وقت محدد ودفع 200 دولار. سونيا شهدت بالفعل عددًا أكبر من المرضى مما سيراه المعالج البشري طوال مسيرته المهنية.”

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.