شركة أمريكية تطور بطاريات مستدامة مستوحاة من تكنولوجيا ناسا

0 341

في عالم يسعى إلى الانتقال إلى مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، تلعب التخزين الفعال والآمن للطاقة دوراً حاسماً في تحقيق هذا الهدف. وفي هذا السياق، تقوم شركة “EnerVenue” التي مقرها الولايات المتحدة بتطوير تكنولوجيا بطاريات مستدامة بناءً على الهندسة والكيمياء التابعة لوكالة ناسا المستخدمة في البعثات الفضائية.

هذه التكنولوجيا، التي تم تكييفها من بطارية النيكل الهيدروجين التابعة لوكالة ناسا، تدوم طويلاً وآمنة وقابلة لإعادة التدوير، ولا تنتج أي نفايات سامة، أو تشكل خطر الحرائق. وقد استخدمت هذه البطارية في مركبات فضائية مثل محطة الفضاء الدولية ومسبار هابل “Hubble”.

شاهد/ي: طور الباحثون نموذجًا للذكاء الاصطناعي يسمى DarkBERT، وهو يختلف عن ChatGPT

تهدف “EnerVenue” إلى استبدال البطاريات التقليدية، مثل الليثيوم أيون، التي تعاني من قصر عمرها وانخفاض كفاءتها في درجات حرارة متطرفة. وقد اكتسبت بالفعل طلبًا كبيرًا من المرافق ومطوري الطاقة.

تعتزم الشركة فتح مصنع جيجا لإنتاج بطاريات مستدامة أوعية تخزين الطاقة، قادرة على أكثر من 30,000 دورة إعادة شحن وعمر يصل إلى 30 عامًا. ترى “EnerVenue” تطبيقات محتملة في الطاقة المتجددة المتقطعة، مثل الشمسية والرياح، والمساحات السكنية، حيث يمكن للبطارية تزويد المنزل بالطاقة لأسابيع في حال انقطاع التيار.

وفقًا للشركة، فإن بطارية EnerVenue”” هي “أول بطارية ثابتة في العالم قادرة على التشغيل في أصعب ظروف درجات الحرارة”. كما أنها “أسهل في التثبيت والصيانة من أي بطارية أخرى”.

تاريخ شركة “EnerVenue”

شركة “EnerVenue” هي شركة ناشئة تأسست عام 2020 برؤية لإعادة تصور التخزين الثابت للطاقة بواسطة أوعية تخزين الطاقة. فريق الشركة يضم خبراء في مجالات الطاقة والبطاريات والهندسة والإدارة. رئيس مجلس الإدارة والمستشار الفني للشركة هو البروفيسور يي كوي Yi Cui، وهو باحث مرموق في جامعة ستانفورد ومؤسس شركات أخرى مثل Amprius وC Air وEEnotech.

شركة “EnerVenue” تهدف إلى جعل هذه التكنولوجيا متاحة للتطبيقات الأرضية، مثل التخزين الشبكي والتجاري والسكني. وقد حصلت الشركة على دعم من عدة مستثمرين، كما أنها تعتزم فتح مصنع جديد في كنتاكي لإنتاج بطاريات أوعية تخزين الطاقة بحلول عام 2024.

إذًا، فإن شركة “EnerVenue” لديها تاريخ قصير، لكنه غني بالإنجازات والطموحات. وهي تسعى إلى إحداث ثورة في مجال تخزين الطاقة بإستخلاص دروس من خبرات ناسا في استكشاف الفضاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.