تعطل CrowdStrike يؤثر على 8.5 مليون جهاز ويندوز حول العالم

651

- Advertisement -

كشفت شركة “مايكروسوفت” أن حوالي 8.5 مليون جهاز يعمل بنظام “ويندوز” تأثرت بتعطل خدمة “CrowdStrike” الأخيرة، وذلك بحسب منشور على مدونة الشركة بقلم ديفيد ويستون، نائب رئيس قسم أمان المؤسسة ونظام التشغيل في “مايكروسوفت”. هذا الرقم يمثل أقل من 1% من أجهزة “ويندوز” حول العالم، لكنه يكشف عن حجم تأثير العطل بشكل أوضح.

تقرأ/ي أيضاً: قريبا.. Gboard سيبدو أكثر شبها بتطبيقات النظام الافتراضية لهاتفك

تفاصيل العطل

- Advertisement -

وقع هذا العطل نتيجة تحديث لبرنامج الأمن السيبراني التابع لـ “CrowdStrike”، مما أدى إلى انهيار أجهزة “ويندوز”. لم تتأثر أجهزة “Mac” و”Linux” بهذا العطل. على الرغم من أن العدد الإجمالي للأجهزة المتأثرة كان نسبياً منخفضاً، إلا أن التأثير كان واسع النطاق وشمل قطاعات متعددة مثل البنوك، وتجارة التجزئة، والشركات المالية، وشبكات السكك الحديدية، وحتى شركات الطيران التي أوقفت عملياتها حول العالم.

التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية

كتب ويستون في منشوره: “على الرغم من أن نسبة الأجهزة المتأثرة كانت صغيرة، إلا أن التأثيرات الاقتصادية والاجتماعية الواسعة تعكس استخدام CrowdStrike من قبل المؤسسات التي تدير خدمات حيوية عديدة”. لم يكشف ويستون عن النسبة الدقيقة للأجهزة التي تستخدم برنامج “CrowdStrike” وتأثرت بالعطل، ولكنه أشار إلى أن انهيار جهاز واحد يمكن أن يتسبب في تعطل شبكة أو مركز بيانات كامل.

الاستجابة والحلول

أوضح ويستون أن “مايكروسوفت” تعمل بالتعاون مع “CrowdStrike” لحل المشكلة. على الرغم من أن استعادة الأنظمة قد تكون بطيئة إذا كانت تحتاج إلى إصلاح يدوي لكل جهاز متأثر، إلا أن ويستون أكد أن “مايكروسوفت” و”CrowdStrike” طورتا “حلاً قابلاً للتوسع سيساعد على تسريع عملية الإصلاح في بنية “Azure” التحتية لـ “مايكروسوفت”، كما أنهما تتعاونان مع “Amazon Web Services” و”Google Cloud Platform”.

الملخص

يبقى الحادث مثالاً حياً على مدى تأثير الأخطاء التقنية على الأنظمة الحيوية والشركات الكبرى، ويؤكد على ضرورة تعزيز التدابير الأمنية والتعاون بين الشركات التكنولوجية لمواجهة مثل هذه الأزمات بسرعة وفعالية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.