- Advertisement -

تسرب معلومات 170 مليون مستخدم لفيسبوك على الإنترنت

0 144

تسربت معلومات شخصية مرتبطة بأكثر من 170 مليون مستخدم لموقع فيسبوك للتلاقي الاجتماعي على شكل ملف تورنت واحد قابل للتحميل من شبكة الإنترنت.

فقد قام أحد المدونين ويدعى رون باوز بتطوير برنامج لاستخلاص معلومات مستخدمي فيسبوك المدرجة في الدليل العام Public Directory، علما أنه يمكن للمستخدمين تجنب إدراج أسمائهم في ذلك الدليل العام عبر خيارات فيسبوك للخصوصية، لكن أغلبهم يحافظ على الخيارات الافتراضية التي تدرج معلوماتهم ضمن الدليل العام وتجعلها في متناول الآخرين.

والبرنامج الذي قام باوز بتطويره لا يستخلص أي معلومات خفية عن المستخدمين في فيسبوك لكنه يصل إلى المعلومات التي يمكن للجميع الوصول إليها عبر الموقع، ولكن الخطورة في هذا البرنامج تنجم عن الكم الهائل جدا من معلومات مستخدمي فيسبوك والتي يوفرها برنامج باوز في ملف تورنت واحد يبلغ حجمه 2.8 غيغابايت يمكن للجميع تحميله عبر مواقع مثل “بايرت باي” والاستفادة مما فيه من معلومات.

وقد قام باوز بشكل مسبق بتحليل للبيانات التي توفرت لديه ووجد مثلا أن الاسم jsmith هو أكثر اسم مستخدم شيوعا على الموقع وأن الاسم الأول Michael وJohn وDavid هو الأكثر تكرارا .

وعن هذا التسريب بالكم الكبير يقول الناطق باسم فيسبوك: ” هذه المعلومات تتوفر بشكل مبسق على محركات البحث مثل غوغل وبينغ، والمعلومات المسربة لا تحتوي أي شيء خفي، وهذه المعلومات تشبه تلك الموجودة في أدلة الهواتف العامة وهي تتيح للمستخدمين البحث عن الآخرين وهي السبب الرئيس لزيادة عدد مستخدمي فيسبوك.”

تشمل المعلومات المتوفر في الملف اسم المستخدم وصورته وأسماء أصدقائة والعمر والجنس وما إلى ذلك، والجدير بالذكر أن كثيرا من الشركات قامت بتحميل ذلك الملف للاستفادة من البيانات المتواجدة في زيادة حجم قاعدة المستخدمين لديها.facebook

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.