- Advertisement -

المغرب ومصر الأرخص بأسعار الإنترنت عالي السرعة ADSL والعراق ولبنان الأغلى

0 71

arabianbusinessالانترنت في الدول العربية :

قالت دراسة متخصصة نفذتها شركة أردنية خاصة “مجموعة المرشدين العرب” حول أسعار خدمة الإنترنت عالي السرعة عن طريق ِADSL أن المغرب ومصر لديها أرخص الأسعار، بينما العراق ولبنان الأغلى.
ورأت الدراسة التي غطت 19 دولة عربية أنه عند النظر لمستوى الأسعار مع مستوى الدخل فإن الأسعار في دول الخليج العربي والمغرب تظهر بنسب معقولة.
ولاتزال خدمة الانترنت عالي السرعة ِADSL هي التقنية الرئيسية المستخدمة في العالم  العربي، ويزداد استخدام هذه التقنية في كثير من الدول العربية خصوصا مع تركيز مزودي الخدمة على تحفيز استخدام الـ ADSL.
وكانت الدراسة قد غطت الجزائر والبحرين ومصروالعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا وموريتانيا والمغرب وعمان وفلسطين ووقطر والسعودية والسودان وتونس وسوريا والإمارات واليمن.
وأشارت نتائج الدراسة إلى أن سرعة الـ 1024 كيلوبت لكل ثانية لخط الـ ADSL المنزلي مقدمة في معظم الدول العربية.
وأوضحت الدراسة أن متوسط التكلفة السنوية الإجمالية لسرعة 1024 كيلوبت لكل ثانية هو 736.4 دولار سنوياً، حيث كانت أقل تكلفة سنوية اجمالية لهذه السرعة في المغرب، تليها تونس ومصر والجزائر والاردن واليمن وفلسطين والكويت وعمان وموريتانيا وسوريا وقطر والسعودية وليبيا والبحرين والإمارات العربية المتحدة والسودان ولبنان، في حين كانت الأعلى في العراق.
وبحسب الدراسة الأردنية فإن ليبيا لا تقدم سرعة الـ 1024 كيلوبت في الثانية، لذلك استندت الدراسة في تصنيف ليبيا على استقراء القيمة من السرعات الأخرى المتوفرة في البلد.
و كشفت الدراسة أن مقدمي خدمات الإنترنت في العادة يخفضون أو يزيحون رسوم التوصيل لخدمة الانترنت عالي السرعة ِADSL كجزء من العروض الترويجية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.