- Advertisement -

اندرويد من جوجل سيحتل المركز الثاني عالميا في 2010

0 114

رويترز :

أفاد تقرير صدر مؤخرا بأن نظام تشغيل اندرويد من جوجل سيصبح ثاني أكثر أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة شعبية في العالم هذا العام متفوقا على برمجيات منافسة من مايكروسوفت وريسيرش ان موشن وأبل.
ووفقا لمؤسسة الابحاث جارتنر سيمثل اندرويد حوالي 30 بالمئة من اجمالي مبيعات نظم التشغيل للهواتف المحمولة بحلول 2014 ليصبح في وضع يسمح له بالمنافسة مع نظام تشغيل سمبيان الذي تنتجه نوكيا والذي يحتل قمة نظم تشغيل الهواتف المحمولة منذ عدة سنوات.
وتتوقع جارتنر أن تبلغ حصة سمبيان 30.2 بالمئة من السوق العالمية في 2014 مقارنة مع 29.6 بالمئة لاندرويد.
وقالت المؤسسة انها تتوقع أن يتعزز نمو اندرويد بفضل طرح مجموعة من الاجهزة التي تعمل بنظام التشغيل ذي التكلفة الاقل في النصف الثاني من 2010 مما سيمكنه من الاستحواذ على المرتبة الثانية عالميا قبل عامين من الموعد الذي توقعته المؤسسة في السابق.
وأصبح سوق برمجيات الهواتف المحمولة مجالا رئيسيا للتنافس بين شركات التكنولوجيا اذ يتزايد عدد المستهلكين الذين يستخدمون هواتفهم المحمولة للدخول على الانترنت والاستماع الى الموسيقى الرقمية وممارسة ألعاب الفيديو.

ويعد التحول الى الهواتف المحمولة هدفا رئيسيا لشركة جوجل صاحبة أكبر محرك للبحث على الانترنت في العالم وذلك في اطار سعيها للحفاظ على وتنمية أنشطة الاعلان على الانترنت والبالغ حجمها 24 مليار دولار تقريبا.

وحققت منصة برمجيات اندرويد التي تقدمها جوجل بالمجان لشركات صناعة الهواتف المحمولة نموا كبيرا منذ طرحها في السوق قبل عامين. وقال اريك شميدت الرئيس التنفيذي لجوجل في الاونة الاخيرة انه يجري بيع أكثر من 200 ألف هاتف محمول يعمل بنظام اندرويد يوميا من انتاج شركات مثل موتورولا واتش.تي.سي وسامسونج الكترونيكس.
وذكر تقرير لمؤسسة ان.بي.دي للابحاث الشهر الماضي أن اندرويد أصبح نظام التشغيل الاول للهواتف الذكية في الولايات المتحدة في الربع الثاني من العام.
واحتفظ نظام التشغيل سمبيان من انتاج نوكيا بالمركز الاول عالميا بفضل الانتشار الواسع لاجهزة نوكيا. لكن الشركة تجد صعوبة في طرح هاتف ذكي عالي الامكانيات ينافس هواتف مثل اي فون الذي تنتجه أبل أو الاجهزة التي تعمل بنظام اندرويد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.