جوجل تُحدث تطبيقات الوصول لتسهيل الحياة اليومية

0 289

- Advertisement -

في تطور ملحوظ يُعزز من إمكانيات التكنولوجيا المُساعدة، أعلنت شركة “جوجل” عن تحديثات جديدة لتطبيقات الوصول لديها، مُضيفةً ميزات تُسهل استخدامها للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. أبرز هذه التحديثات كان في تطبيق “Lookout” الذي يُمكنه الآن قراءة النصوص والوثائق الطويلة بصوتٍ عالٍ للأشخاص ذوي الرؤية المنخفضة أو المكفوفين. يُمكن للتطبيق أيضًا قراءة ملصقات الطعام، التعرف على العملات، ووصف ما يراه من خلال الكاميرا أو في صورة.

تم تزويد الإصدار الأخير من التطبيق بوضع “البحث” الجديد الذي يتيح للمستخدمين اختيار من بين سبع فئات من العناصر، بما في ذلك الكراسي، الطاولات، المركبات، الأدوات والحمامات. عند اختيار فئة، يُمكن للتطبيق التعرف على الأشياء المرتبطة بها أثناء تحريك الكاميرا حول الغرفة، ثم يُخبر المستخدم بالاتجاه أو المسافة إلى العنصر، مما يُسهل على المستخدمين التفاعل مع محيطهم. كما أطلقت “جوجل” زر التقاط داخل التطبيق، حتى يتمكن المستخدمون من التقاط الصور والحصول بسرعة على وصف يُولد بواسطة الذكاء الاصطناعي.

شاهد/ي: جالكسي S25 الترا – Galaxy S25 Ultra.. هل سيحافظ على تصميم الكاميرات الأربعة؟

- Advertisement -

أما تطبيق “Look to Speak”، فقد شهد هو الآخر تحديثات مهمة. يُمكن للتطبيق الآن مساعدة المستخدمين على التواصل مع الآخرين من خلال اختيار عبارات من قائمة ليتم نطقها بصوت عالٍ باستخدام إيماءات العين. وقد أضافت “جوجل” وضعًا خاليًا من النصوص يُتيح لهم خيار تفعيل الكلام من خلال اختيار من كتاب صور يحتوي على مجموعة متنوعة من الرموز التعبيرية والصور. والأفضل من ذلك، يُمكنهم تخصيص معنى كل رمز أو صورة لهم.

وسّعت “جوجل” أيضًا قدرات قارئ الشاشة لـ “Lens” في “Maps”، بحيث يُمكنه الآن إخبار المستخدم بأسماء وفئات الأماكن التي يراها، مثل أجهزة الصراف الآلي والمطاعم. كما يُمكنه إخبارهم بمدى بُعد موقع معين. بالإضافة إلى ذلك، تم طرح تحسينات للتوجيه الصوتي التفصيلي، الذي يوفر مطالبات صوتية تُخبر المستخدم بالمكان الذي يجب أن يذهب إليه.

وأخيرًا، جعلت “جوجل” معلومات كرسي المقعدين في “Maps” متاحة على سطح المكتب، بعد أربع سنوات من إطلاقها على “أندرويد” و”iOS”. تتيح ميزة “الأماكن المتاحة” للمستخدمين معرفة ما إذا كان المكان الذي يزورونه يُمكن أن يُلبي احتياجاتهم – على سبيل المثال، ستظهر الأعمال التجارية والأماكن العامة التي لديها مدخل متاح رمز كرسي متحرك. كما يُمكنهم استخدام الميزة لمعرفة ما إذا كان الموقع يحتوي على حمامات متاحة، ومقاعد ومواقف للسيارات. تقول الشركة إن “Maps” يحتوي حاليًا على معلومات الوصول لأكثر من 50 مليون مكان. والآن، سيُمكن أيضًا لمن يفضلون البحث عن معلومات الكرسي المتحرك على “أندرويد” و”iOS” تصفية المراجعات التي تركز على الوصول بكرسي المتحرك بسهولة.

أعلنت “جوجل” عن كل هذه التحديثات في مؤتمر المطورين السنوي I/O لهذا العام، حيث كشفت أيضًا أنها فتحت مصدر المزيد من الأكواد لمشروع “Gameface”، وهو “فأرة” بدون من اليدين، مما يسمح لمطوري “أندرويد” باستخدامها في تطبيقاتهم. يُمكن للأداة أن تسمح للمستخدمين بالتحكم في المؤشر بحركات الرأس والإيماءات الوجهية، بحيث يُمكنهم استخدام أجهزة الكمبيوتر والهواتف بسهولة أكبر.

اترك رد