- Advertisement -

سعر دقيقة الجوال في السعودية الأغلى عالمياً وتوقعات بخفضه في 2015

0 64

communications-in-saudi-394700
أفاد خبير في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات أن سعر دقيقة الجوال في المملكة العربية السعودية هو الأغلى عالمياً وتوقع بانخفاض السعر في العام 2015.

وخلال محاضرة حول توقعات سوق الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية، توقع عبد العزيز الهليل المدير الإقليمي لشركة IDC أن يصل الإنفاق على القطاع إلى 138.5 مليار ريال (36.95 مليار دولار) العام المقبل بنسبة نمو 4.6 بالمئة، وأن تلجأ شركات الاتصالات إلى خفض أسعار المكالمات، خصوصاً أن أسعار مكالمات الجوال في المملكة تعتبر عالية مقارنة بالمتوسط العالمي.
وتوقعات “الهليل” جاءت استناداً إلى دراسة سابقة أظهرت أن أسعار مكالمات الجوال في السعودية تبلغ 25 هللة بينما متوسط الأسعار عالمياً ثمان هللات، وبالنسبة إلى الهواتف الثابتة 10 هللات للمكالمة في السعودية بينما المتوسط العالمي ثلاث هللات.

وقال إنه من المتوقع أن يشهد العام المقبل قيام المنشآت في المملكة بزيادة استثماراتها في تقنيات المنصة الثالثة، التي تشمل الحوسبة السحابية وتقنيات الاتصالات المتنقلة والتحليلات ومنصات التواصل الاجتماعي.

وأضاف أن الخدمات المقدمة للمواطنين ستساعد في تعزيز تبني أنظمة تخطيط موارد المشاريع المدمجة، ما سيدفع منشآت القطاع العام للحصول على هذه الأنظمة، متوقعاً أن يصل حجم الإنفاق عليها إلى 194 مليون دولار، وأنه بنهاية 2015 سيكون هناك أكثر من 16 مليون هاتف ذكي مستخدم في المملكة بارتفاع 28 بالمئة في شحنات أجهزة الجيل الرابع، ما يؤدي إلى ارتفاع قاعدة المستفيدين من الخدمات الجديدة التي تقدمها الشركات المشغلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.