كيف تحمي هاتفك من هجمات القراصنة؟

0 174

- Advertisement -

2014_10_31_14_45_28_537
وسط الهجمات الالكترونية المستمرة التي يتعرّض لها الكثيرون من جانب قراصنة الإنترنت “الهاكرز”، بات الأمر غير مقصور على اختراق الحواسيب الشخصية بل تعدّى إلى القرصنة على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحي “التابلت”؛ لسرقة بيانات حساسة ككلمات المرور وانتهاك الرسائل الُمتبادلة من جانب المستخدمين بعضهم البعض إلى جانب سرقة صورهم الخاصة.

وبالرغم من ذلك، إلا أن اختراق الهواتف الذكية أصعب بالنسبة لقراصنة الانترنت مقارنة باختراق أجهزة الحاسب؛ الأمر الذي يدفع الهاكرز إلى البحث عن حيل جديدة للقرصنة مستخدمين في ذلك تطبيقات خبيثة أو هجمات عن طريق الواي فاي، حسبما أوردت صحيفة “يو إس إيه توداي” الأمريكية عبر موقعها الرقمي.

واستعرضت الصحيفة الأمريكية بعض الطرق والإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها تجنبًا للوقع فريسة في براثن قراصنة الانترنت، ومنها:

1.تخلّص من الفيروسات والبرامج الخبيثة على هاتفك:

هاتفك ليس مُعرّضًا فقط لهجمات الكترونية مباشرة، حيث يمكن أن يقوم القراصنة باختراقه عن طريق قائمة الاتصال الخاصة بك بإرسال روابط خبيثة ومواقع مُزيفة تقوم بخداعك لتحميل تطبيقات خبيثة تُمكّنهم من اختراق هاتفك.

ولحماية هاتفك من هذه الفيروسات وتلك البرامج الخبيثة، يجب عليك تحميل برنامجيّ:

• LOOKOUT:

يأتي برنامج “لوك أوت” مزودًا ببرنامج مكافح للفيروسات والبرامج الخبيثة، ويقوم بعمل نسخ من بياناتك على الهاتف بما يُمكّنك من استعادتها حال سُرق؛ عن طريق تعقّب موقعه عن طريق الـ GPS.

• AVAST!:

يتيح ذلك التطبيق لمستخدمي الأندرويد الكشف عن أي فيروسات أو برمجيات خبيثة وحذفها على الفور، كما يحمي من هجمات الواي فاي، ويمسح التطبيقات المُحتمل أن تكون خبيثة.

2.تجنّب هجمات الوايف اي:

الاتصال بالواي فاي المتاح في الشوارع والأماكن العامة يعد أحد البؤر الخطيرة التي يتسلل من خلالها القراصنة لاختراق الهواتف لذكية والحواسيب اللوحية، الأمر الذي يُحتّم عليك تحميل هذين البرنامجين لتشفير بياناتك وحمايتها:

• AVAST! SECURELINE VPN:

يقوم بتشفير بياناتك وقت اتصالك بواي فاي غير معروف أو غير موثوق به كذلك المتاح في الشوارع والمقاهي والمطاعم وغيرها من الأماكن العامة ، كما يقوم بتحديد موقع هاتفك، إلى جانب مساعدتك على تصفية قائمة الاتصال الخاصة بك.

• HOTSPOT SHIELD VPN:

يوفر لك شبكة انترنت آمنة يصعب على الهاكرز اختراقها، كما يُمكّنك من عودة الدخول إلى المواقع التي تم حجبها عنك Block من جانب إحدى نقاط الواي فاي العامة.

3.حمّل التطبيقات التي تساعد على إيجاد هاتفك المفقود:

إذا كنت من مستخدمي نظام الأندرويد أو أي أو إس، فهناك تطبيقين لا غنى عنهما يساعدانك على إيجاد هاتفك أو حاسبك اللوحي حال ضياعه أو سرقته، فيمكنك تحميل تطبيقيّ “Find My iPhone” و” “Android Device Manager إذا كنت من مستخدمي “آبل”، فهو يساعدك على تحديد موقع هاتفك الآيفون أو الآيباد باستخدام الـ GPS.

المصدر : masrawy
الكاتبة : رنا اسامة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.