لهذا السبب طلبت روسيا حذف عبارة حصلت على شوكولاتة من جوجل

0 96

- Advertisement -

gallery-preview
أطلقت شركة “غوغل” تقرير الشفافية الأخير الخاص بها، والذي كشفت من خلاله عن البيانات الخاصة بالطلبات الحكومية التي تلقتها الشركة ما بين يونيو، وديسمبر 2013.

وبحسب التقرير الصادر، اليوم الثلاثاء، فإن “غوغل” تلقت 3105 طلباً لحذف 14637 محتوى خلال الفترة الزمنية المذكورة. بالتالي يصبح عدد طلبات الحذف التي تلقتها الشركة خلال العام الماضي هو 6591 طلباً، وهو أعلى نسبة من الطلبات التي تلقتها “غوغل” في العام الذي سبقه، بحيث قدرت بـ 60% في العام 2013. كما ذكرت الشركة أن هذه النسبة هي الأعلى منذ بدئها إصدار تقارير الشفافية، معللة ذلك، بأنه يعود إلى ارتفاع كبير في طلبات الحذف التي تلقتها من تركيا خلال الفترة المذكورة.

وأشارت “غوغل” إلى أنها شهدت ارتفاعاً في طلبات الحذف من ثلاث دول وهي روسيا وتايلند وإيطاليا، وذكرت بأن أبرز طلبات حذف المحتوى كانت تتعلق بتدوينات في موقع “بلوغر”، تليها نتائج من محرّك البحث، وأخيراً مقاطع فيديو من موقع “يوتيوب”. كما أن 38% من طلبات الحذف جاءت بدعوى “التشهير” و16% بسبب مقاطع فيديو تحتوي على مشاهد تعرّي، في حين أنّ 11% من طلبات الحذف كانت بسبب مخاوف أمنية.

في سياق متصل، أوضحت الشركة انها استجابت لطلب من الحكومة الروسية لحذف مدونة لاحتوائها عبارة “حصلت على شوكولاتة”، لانتهاكها القانون الفيدرالي الروسي حيث تستخدم كلمة “شوكولاتة” كاسم “حركي” لنوع من المخدرات. وذلك إلى جانب حذف فيلم وثائقي عن الانتحار استجابة ايضاً لطلب روسي بدعوى انتهاكه القانون الفيدرالي.

وفيما قدمت كوسوفو هذا العام، أول طلب لحذف محتوى من الإنترنت عن مشاجرة بين قاصرين، كانت “غوغل” قد حذفت الفيديو قبيل تلقيها الطلب. كما طلبت تايلاند حذف نحو 300 فيديو بزعم الإساءة للعائلة المالكة، وهو ما رفضته “غوغل”، غير انها حذفت مدونة مسيئة لعضو بالبرلمان البرازيلي تلبية لطلب رسمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.