مايكروسوفت تضيف ميزة جديدة لمتصفح إيدج تمنحك صلاحيات أكبر بالتحكم بالذاكرة

0 297

- Advertisement -

يمنحك تحديث “إيدج” الجديد الذي وصل إلى المرحلة التجريبية (بيتا) تحكماً أكبر في استهلاك المتصفح لذاكرة الوصول العشوائي (RAM). تتيح لك ميزة “محدد الذاكرة” الجديدة ضبط الكمية التي يستخدمها “إيدج” من الذاكرة، مما يساعد على تحسين أداء الكمبيوتر أو إطالة عمر البطارية على الأجهزة المحمولة.

ظهرت ميزة “محدد الذاكرة” لأول مرة في إصدار “Canary” التجريبي الخاص بـ “إيدج” قبل شهر، والآن بعد معالجة بعض الثغرات البسيطة، انتقلت إلى المرحلة التجريبية الأوسع (بيتا). تتيح لك هذه الأداة الجديدة، لأول مرة ضمن إعدادات ترشيد استهلاك الموارد في “إيدج”، التحكم اليدوي المباشر في كمية الذاكرة التي يستخدمها المتصفح.

شاهد/ي: واتساب يضيف ميزات جديدة لتنظيم مجتمعات أكثر تفاعلية

- Advertisement -

يمكن تفعيل “محدد الذاكرة” عند الحاجة، مثلاً أثناء ممارسة الألعاب التي تتطلب موارد عالية، أو إبقاؤه فعالاً دائمًا للحفاظ على استهلاك ذاكرة منخفض لـ “إيدج”. يتم ضبط الحد المطلوب من خلال مؤشر تحكم يتراوح بين 1 جيجابايت وحتى كامل سعة الذاكرة المتوفرة على جهازك بزيادات قدرها 1 جيجابايت.

بالإضافة إلى ذلك، قامت “مايكروسوفت” بإضافة أداة لمراقبة استهلاك الذاكرة إلى الشريط الجانبي الخاص بـ “أساسيات المتصفح” في “إيدج”. تتيح لك هذه الأداة البسيطة متابعة استهلاك “إيدج” للذاكرة بشكل لحظي.

من المهم بالطبع مراعاة أن تقليل كمية الذاكرة المتاحة لـ “إيدج” قد يؤثر على أدائه. لذلك، ننصح بعدم تحديد حد منخفض للغاية، فقد يؤدي ذلك إلى بطء ملحوظ في عمل المتصفح.

مع ميزة “محدد الذاكرة” والعديد من خيارات تحسين الأداء الموجودة مسبقاً، يصبح “إيدج” واحداً من أكثر المتصفحات مرونةً من حيث إدارة استهلاك الموارد. صحيح أن “إيدج”، على غرار “كروم”، قد يستهلك قدراً كبيراً من الذاكرة ووحدة المعالجة المركزية، إلا أن تفعيل “محدد الذاكرة” واللعب بإعدادات الترشيد الأخرى يمكن أن يقلل بشكل ملحوظ من استهلاك الموارد. نأمل أن تصل بعض هذه الميزات إلى “كروم” يوماً ما، حيث يُعرف متصفح “جوجل” باستهلاكه الكبير للذاكرة.

على الرغم من أن ميزة “محدد الذاكرة” لن تكون مفيدة جداً للأجهزة المتطورة التي تتمتع بوفرة في الذاكرة، إلا أنها ستعود بالفائدة الجمة على الأجهزة الأقل قوة، مثل الحواسيب المحمولة والمكتبية التي تتوفر فيها ذاكرة بحجم 8 جيجابايت فقط، حيث يعتبر كل جيجابايت مهماً. مع وتيرة التطوير السريعة التي تتبعها “مايكروسوفت”، لا نستبعد أن تصل ميزة “محدد الذاكرة” إلى الإصدار الرسمي لـ “إيدج” خلال الشهر المقبل.

اترك رد