نصائح الأمن القومي لحماية هاتفك الذكي.. دليل شامل

0 257

- Advertisement -

في خطوة مهمة لحماية البيانات الشخصية والحساسة المخزنة على الهواتف الذكية، قدمت وكالة الأمن القومي الأمريكية (NSA) مجموعة من الإرشادات تحت عنوان “أفضل الممارسات لأجهزة المحمول” تشمل كلا من أجهزة “iOS” و”أندرويد”. تهدف هذه الإرشادات إلى حماية المستخدمين من التهديدات الإلكترونية التي تستهدف الهواتف الذكية، بما في ذلك سرقة البيانات والوصول غير المصرح به إلى التطبيقات المالية.

استخدام كلمة مرور قوية وتعطيل البلوتوث

من أبرز التوصيات التي قدمتها وكالة الأمن القومي استخدام رقم تعريف شخصي (PIN) مكون من ستة أرقام ككلمة مرور، بشرط أن يتم مسح الجهاز بعد 10 محاولات فاشلة لإدخال الكلمة. بالإضافة إلى ذلك، شددت الوكالة على أهمية تعطيل البلوتوث عند عدم استخدامه، لتقليل فرص الاستهداف عن طريق الاتصالات اللاسلكية غير المؤمنة.

- Advertisement -

تجنب شبكات الواي فاي العامة

من النصائح المهمة أيضاً، تجنب استخدام شبكات الواي فاي العامة وتعطيل الواي فاي عند عدم الحاجة إليه. كما يُنصح بحذف الشبكات اللاسلكية غير المستخدمة للحفاظ على سلامة الجهاز. وأكدت الوكالة على ضرورة التحكم الجسدي في الهاتف في جميع الأوقات لمنع الوصول غير المصرح به.

تصدر وكالة الأمن القومي دليل أفضل الممارسات للأجهزة المحمولة

التطبيقات وتحديثات البرمجيات

شددت الوكالة على أهمية تقليل عدد التطبيقات المثبتة على الجهاز، وتنزيلها فقط من المتاجر الرسمية مثل “App Store” لأجهزة الـ “آيفون” و”Google Play” لأجهزة الـ “أندرويد”. كما نصحت بإغلاق التطبيقات عند عدم استخدامها وتثبيت التحديثات فور صدورها لضمان الحماية من الثغرات الأمنية.

استخدام الكابلات الأصلية وتجنب شحن الأجهزة في الأماكن العامة

من بين الإرشادات الأخرى، نصحت الوكالة باستخدام كابلات الشحن الأصلية والإكسسوارات من الشركات المصنعة الموثوقة، وتجنب استخدام محطات الشحن العامة التي قد تكون ملوثة ببرمجيات خبيثة. وأكدت على ضرورة تجنب إرسال المعلومات الحساسة عبر الرسائل النصية وعدم فتح المرفقات أو الروابط غير المعروفة.

نصائح إضافية

تشمل النصائح الإضافية تعطيل خدمات الموقع عند عدم الحاجة إليها وإعادة تشغيل الهاتف مرة واحدة في الأسبوع للحماية من الهجمات غير التفاعلية التي تستهدف الجهاز دون الحاجة إلى تدخل المستخدم. كما حذرت الوكالة من كسر حماية الـ “آيفون” أو تجذير أجهزة الـ “أندرويد” (رووت)، حيث يزيد ذلك من مخاطر التعرض للهجمات.

الصفحة الثانية من دليل أفضل الممارسات للأجهزة المحمولة لوكالة الأمن القومي

الختام

باعتبارها الجهة المسؤولة عن الأمن، تقدم وكالة الأمن القومي هذه الإرشادات لحماية الأجهزة الذكية من التهديدات الإلكترونية. الالتزام بهذه النصائح يمكن أن يقلل بشكل كبير من احتمالية اختراق جهازك المحمول، مما يعزز الأمان الشخصي والمالي للمستخدمين.

اترك رد