- Advertisement -

إيلون ماسك يستهدف كوكباً “قريباً جداً” من الأرض

0 427

أثار إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس حماسة الجمهور بالإشارة إلى كوكب خارج المجموعة الشمسية يسمى بروكسيما -ب على أنه قريب جداً وبديل محتمل للأرض.

بروكسيما -ب، الذي يبعد 4.2 سنة ضوئية، يقع في المنطقة المأهولة، ويمكن أن يحتوي على حياة؛ ومع ذلك، فإن المسافة الهائلة تشكل تحدياً كبيراً، حيث سيستغرق الوصول إليه حوالي 6300 سنة باستخدام التكنولوجيا الحالية.
فكرة السفر بين النجوم تتطلب أن تولد أجيال، وتعيش وتموت على متن المركبة الفضائية، مواجهة مشاكل التزاوج المحدود والاستدامة. ولا يزال الاستكشاف العملي آفاقاً بعيدة.

أول من اهتم بهذا الكوكب هو ناسا

تم اكتشاف بروكسيما -ب لأول مرة في عام 2016، وهو كوكب بحجم الأرض يقع فيما تسميه ناسا على موقعها الإلكتروني “المنطقة المأهولة” بعيداً عن نجمه بروكسيما سنتوري، حيث يُعتقد أن الماء السائل سيتجمع، بدلاً من التجمد أو التبخر.

ولكن، على الرغم من قربه نسبياً مقارنة بالكواكب الأخرى المحتمل أن تحتضن حياة، فإنه ليس قريباً جداً بالمعايير البشرية. فبحسب قياسات الأرض، يقع هذا الكوكب المثير على بُعد أكثر من 23510 تريليون ميل. أو ما يُعادل 37800 تريليون كيلومتر.

اقرأ أيضًا: بيل غيتس يلتقي بالرئيس الصيني شي جين بينغ في بكين

وقد أشار ماسك إلى هذا الكوكب في تغريدة يوم الأحد، مشاركاً دراسة عنه، وقال قريب جداً، في إشارة إلى المسافة النسبية بينه وبين الأرض.

التحدي الأكبر هو السفر بين النجوم

ولكن، رغم اهتمام ماسك بهذا الكوكب، فإنه لا يزال يركز على خططه لتركيز الزيارات إلى كواكب متعددة من خلال شركته الخاصة للفضاء، حيث يخطط لاستعمار المريخ خلال العقود القليلة المقبلة.

ولكن للوصول إلى بروكسيما سنتوري ، سيحتاج ماسك إلى تطوير تكنولوجيا لم يتم تصورها بعد، مركبة ناسا الفضائية فوياجر 1، التي تم إطلاقها في عام 1977، ستستغرق 80000 سنة للوصول إلى هذا الكوكب.

أما برنامج ناسا ديب-إن، فهو يهدف في خططه المستقبلية إلى جعل الرحلة ممكنة خلال فترة حياة واحدة. ويدعي العلماء العاملون على ديب-إن أن مركبات صغيرة تدفعها الضوء يمكن أن تسافر بسرعات تصل إلى 161 مليون كيلومتر في الساعة، ويمكن أن تصل إلى النجم المجاور والكوكب في 20 سنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.