- Advertisement -

كاسبرسكي لاب: 2010 عام الثغرات- 2011 عصر سرقة كل شيء

0 145

كاسبرسكي لاب
كاسبرسكي لاب
ذكر ديفيد ايم، كبير الباحثين الإقليمين، المملكة المتحدة، الفريق العالمي للبحث والتحليل في شركة “كاسبرسكي لاب”، المطور الرائد للحلول الأمنية لإدارة المحتوى، في حديثه أمام مؤتمر IDC لمسؤولي تقنية المعلومات الذي عقد اليوم في دبي، أن الهجمات المستهدفة تطورت خلال عام 2010 وتوّج بظهور البرنامج الدودي Stuxnet، كما توقع أن يجلب عام 2011 تطورات جديدة أكثر خطورة.

وقد شهد عام 2010 بلوغ البرمجيات الخبيثة مستو جديد نوعيا في وظائفها، وهذا من شأنه أن يحدث تغيرات كبيرة في أنواع المجرمين الذين يشنون الهجمات الالكترونية وكذلك في أهدافهم والأساليب التي يتبعونها. ومن المتوقع أن يشهد عام 2011 تغيرا جذريا في شكل تنظيم الهجمات الالكترونية وأهدافها. وستترافق هذه التغيرات مع زوال البرمجيات الخبيثة التي ألفها من يسمى بـ”script kiddies” أو أطفال النصوص البرمجية، حيث كان هدفهم التباهي بقدراتهم في التأليف ومنهم انطلق عصر الإجرام الالكتروني.

وقال ديفيد ايم: “اليوم نواجه استخداما واسعا لنوع جديد من برمجيات التجسس الالكتروني والذي يهدف إلى سرقة “كل شيء”. سيقوم المجرمون الالكترونيون بجمع أية معلومات حول المستخدمين ويدرسون كل مستند مخزن على الحاسوب المصاب. سيصبح التجسس الصناعي والتجسس على الدول الأخرى أكثر تفشيا في الوقت الذي سيقل فيه التركيز على دقة الهجمات. ومع ذلك سيستهدف المجرمون الالكترونيون نطاقا أوسع بكثير من المؤسسات، ولن يركزوا بشكل كبير على المصارف الالكترونية وخدمات الدفع عبر الانترنت”.

ويضيف: “الهدف الرئيسي لمؤلفي الفيروسات الجدد وعملائهم هو الحصول على صورة كاملة لشيء ما أو شخص ما وليس القيام بمحاولات سريعة للاستحواذ على بيانات البطاقة الائتمانية أو توزيع البريد المزعج”.

كما وستطرأ تغيرات جذرية على نظام تأليف البرمجيات الضارة، حيث سيؤثر بشكل كبير على مشهد تهديدات تقنيات المعلومات في عام 2011. وكان لظهور البرنامج الدودي Stuxnet في عام 2010 الذي هاجم أنظمة التحكم الصناعي المبرمج، عرضا واضحا لما تحتويه ترسانة المجرمين الالكترونيين ونداء يقظة لقطاع أمن تقنية المعلومات.

وجاء في تقرير “كاسبرسكي لاب” للربع الثالث من عام 2010 أن المملكة العربية السعودية لا تزال ضمن الدول العشر الأكثر تعرضا للإصابة بالبرمجيات الخبيثة عبر الانترنت. ويرى خبراء شركة “كاسبرسكي لاب” أن البرامج الضارة المكتشفة في منطقة الخليج تتماشى مع النزعة السائدة حاليا في العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.