- Advertisement -

جوجل كروم يتيح لك قريبا التوقيع على ملفات PDF بخط يدك

0 107

جوجل كروم” يتفوق مجددا، إذ من المقرر أن يدعم عارض ملفات “PDF” المدمج فيه خاصية التوقيع الرقمي على المستندات، مما يوفر تجربة تعديل سهلة وفعالة مباشرة عبر المتصفح. تمثل هذه الميزة خطوة مهمة إلى الأمام بالنسبة لـ “كروم”، وتأتي هذه الخطوة من “جوجل” للحاق بالركب ومنافسة برامج أخرى مثل “مايكروسوفت إيدج” التي تقدم أدوات مساعدة قوية.

ستتيح تحديثات “جوجل كروم” القادمة للمستخدمين التوقيع على الملفات بأسلوب رقمي ومباشر على مختلف أنظمة التشغيل، وذلك دون الحاجة إلى طباعة المستندات أو استخدام برامج تعديل خارجية. ورغم عدم تحديد موعد إطلاق هذه الميزة بشكل رسمي، إلا أن المؤشرات الأولية تُوحي باقتراب موعد طرحها.

شاهد/ي: مايكروسوفت ديفندر يوفر الآن حماية خصوصية أكبر لمستخدمي آيفون

يُعد “جوجل كروم” بلا شك أحد أكثر المتصفحات شيوعاً في العالم، وذلك بفضل المزايا العديدة التي يتخطى بها وظائف المتصفحات التقليدية. فقد قام المطورون بذكاء بدمج إدارة قوية لكلمات المرور، وإجراءات توفير الطاقة، ووصول مريح إلى محرك البحث الخاص بـ “جوجل”، والعديد من المزايا الأخرى التي تفيد مليارات المستخدمين يومياً. ومن بين هذه المزايا المفيدة، عارض ملفات “PDF” المدمج في “كروم” لأجهزة الحاسوب المكتبية، والذي يشهد الآن تطويرات جديدة تشير إلى إمكانية التوقيع الرقمي على المستندات.

في الوضع الحالي، يسمح لك عارض ملفات “PDF” في “كروم” بعرض الملفات مباشرة دون الحاجة إلى تحميل برنامج عرض منفصل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. كما يتيح لك التحكم في نسبة التكبير وتصغير الصفحات، واستخدام عرض الصفحتين المتقابلتين، وتدوير الصفحات، والوصول إلى فهرس المحتوى. ومع ذلك، تتيح معظم برامج عرض ملفات “PDF”، مثل حزمة “أدوبي أكروبات”، أدوات تحرير شاملة. وقد كشف موقع “Windows Report” عن تلميحات في أكواد مصدر “كروميوم” تشير إلى دعم تعليق ملفات “PDF” في إصدار قادم من “كروم”.

علق ووقّع على ملفات “PDF” بسهولة دون الحاجة إلى طباعتها

يحتوي الإصدار الحالي من “كروم كناري” (الإصدار 126) على علم (flag) يتيح التوقيع على ملفات “PDF” باستخدام الحبر الرقمي. وهذا يعني أنه يمكن للمستخدمين تفعيل هذا العلم وإعادة تشغيل المتصفح، والبدء في توقيع المستندات رقمياً دون الحاجة إلى مغادرة المتصفح أو اللجوء إلى برنامج تعديل “PDF” منفصل. ومع ذلك، وبالرغم من تجربة تفعيل هذا العلم، لم يطرأ أي تغيير ملحوظ على سلوك المتصفح عند عرض ملفات “PDF”.

على الرغم من أن التحديث يمثل خطوة مهمة إلى الأمام، إلا أن “كروم” ليس رائداً في هذه الوظيفة. إذ يتميز متصفح “مايكروسوفت إيدج” بعارض “PDF” قوي يشتمل أيضاً على مجموعة كاملة من أدوات التعليق مثل الرسم والممحاة والتمييز، وغيرها. يهدف “كروم” من خلال هذه الميزة إلى اللحاق بالمنافسين، ومن المرجح أن يكون دعم التوقيع الرقمي هو الأول من بين العديد من أدوات التعليق التي ستضاف لاحقاً. علاوة على ذلك، يشهد عارض ملفات “PDF” تطوراً نشطاً من قِبل “جوجل”، حيث تم رصد أعلام في شهر شباط/فبراير الماضي تشير إلى إمكانية نقل عارض “PDF” داخل المتصفح إلى نظام التشغيل أندرويد أيضاً.

يؤكد علم “كروم كناري” ووثائق “كروميوم” أن أداة التوقيع الرقمي ستكون متاحة على أنظمة تشغيل “ماك” و”ويندوز” و”لينوكس” و”Chrome OS” و”فوشيا” و”لاكروس”. ومع ذلك، يصعب تحديد موعد إطلاق الميزة بشكل قاطع. ومن المُأمَل أن يتضمن التحديث المستقر للإصدار 126 نسخة وظيفية من هذه الميزة الرائعة، إلا أن تحسينها قد يستغرق أكثر من دورة تحديث واحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.