18 مليون مستخدم عربي لـ “فيسبوك” والقطريين الأكثر

0 170

- Advertisement -

arabianbusiness :
كشف مدير تسويق منتجات جوجل بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا وائل غنيم عن تزايد أعداد مستخدمي موقع “فيسبوك” للتواصل الاجتماعي بالمنطقة العربية الذي وصل إلى 18 مليون مستخدم عربي وبأن القطريين هم الأكثر استخداماً عربياً.
ووفقاً لصحيفة “الوطن” السعودية، جاء ذلك خلال منتدى الجزيرة الدولي لصحافة الإنترنت وحرية الرأي الذي انتهت فعالياته أمس الخميس بالعاصمة القطرية الدوحة.
وقال “غنيم” إن “43 بالمائة من العرب يدخلون الإنترنت بشكل يومي، فيما 70 بالمائة يدخلونه شهرياً”، وفي محور آخر كشف غنيم أيضاً أن النسبة الأكبر للذين يكتبون باللغة العربية تقع ما بين مصر والسعودية على التوازي بنسبة من 70 -80 بالمائة، فيما تقل هذه النسبة في دول شمال أفريقيا لتحصد 10 بالمائة، للكتابة العربية، لشيوع اللغة والثقافة الفرنسية في تلك المنطقة”، مشيراً إلى أن قطر هي الأعلى خليجياً في استخدام الفيسبوك بنسبة 29 بالمائة.
وقال المدون والصحفي المغربي مصطفى البقالي لصحيفة “الوطن” اليومية إن “المدونين الذين يكتبون على مدوناتهم، انتقلوا للكتابة من صفحات مدوناتهم إلى موقع الفيسبوك”.
اليمن ..الفيسبوك خير شاهد

وقالت الصحيفة، إنه في اليمن كان لثورة الـ “فيسبوك” نصيب أكبر، و”نشاط أكثر فاعلية” من المدونات بحسب المدونة اليمنية سامية الأغبري التي قالت “حينما اقتصر إنشاء المدونات على الصحفيين وعدد من الأكاديميين والمثقفين والناشطين، نجد أن الـ “فيسبوك” عليه إقبال واسع من كل شرائح المجتمع والأعمار، وهي حاضرة بقوة، سواء كانوا مثقفين، ورجال أعمال، وصحفيين، وناشطين، وقيادات حزبية وبرلمانية وإعلامية، وأطباء، ومواطنين عاديين، حيث تحضر كل قضايا اليمن والعالم”.
واستشهدت المدونة الأغبري بقوة شبكة التواصل الاجتماعي للـ “فيسبوك” في اليمن، حينما قالت “إن مسؤولا يمنياً رفيع المستوى، هاجم في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، في اجتماع اللجنة الدائمة للحزب الحاكم، المواقع الاجتماعية “فيسبوك وتويتر”، واعتبرها مصدراً لتوزيع ونشر معلومات بين المستخدمين تهدد أمن البلد ووحدته”، بحسب الأغبري.
فيما ذهب المدون المصري أحمد ماهر إبراهيم إلى أن “فيسبوك أضحى يستخدم بشكل واضح في حركة الاحتجاجات الشعبية”، منها حركة “كفاية” المصرية المعارضة.
كبار السن.. ومواقع التواصل

وتقاطع حديث مدير الإعلام الجديد بشبكة الجزيرة معهد أحمد مع جزئية من حديث الأغبري في إقبال شرائح المجتمع من مختلف الأعمار على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”تويتر”، وقال “إن الشباب العربي لا يقبل على الصحافة الإلكترونية، بقدر إقباله على فيسبوك”.
ويأتي منتدى الجزيرة لصحافة الإنترنت وحرية الرأي تزامناً مع احتفال موقع الجزيرة.نت بالذكرى العاشرة لتأسيسه في يناير/كانون الثاني 2001.
يذكر أن عدد مستخدمي فيسبوك في العالم تجاوز 500 مليون عضو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.