لماذا يراقب فيسبوك الموقع الجغرافي للمستخدم؟

0 126

- Advertisement -

من أجل عرض الإعلانات فقط
من أجل عرض الإعلانات فقط

أعلنت فيسبوك مؤخرا أنها أوقفت العمل بالخوارزميات القديمة الخاصة باقتراح الأصدقاء وتحديدا مراقبة الموقع الجغرافي للمستخدم، لكن وبحسب محرري موقع ريكورد فإذا مر مستخدم بجانب صديق يعرفه لكنهما لم يتحدثا منذ مدة طويلة، يتفاجأ بوجوده على رأس قائمة الاقتراحات بعدها بساعات قليلة.

وكانت أدلة كثيرة أثبتت تتبع فيسبوك للموقع الجغرافي للمستخدمين لتقديم هذه البيانات إلى بعض الخوارزميات كخوارزمية اقتراح الأصدقاء، واعترفت الشبكة قبل فترة أنها راقبت تحركات المستخدمين لتقوم باقتراح أصدقاء بناء على تواجدهم في مكان ما بنفس التوقيت.

وقام محررو موقع ريكورد بإجراء بعض التجارب للتعرف بصورة أكبر على آلية عمل خاصية اقتراح الأصدقاء، كما طرحوا بعض الأسئلة على مهندسي فيسبوك الذين قاموا بالإجابة عليها دون مشاكل.

[ads1]



[ads2]
وتكررت تجربة الاقتراح السابق مع محرر آخر عندما ذهب لمقابلة عمل في مكان ما بعد إجراء بحث عن الشخص باستخدام شبكة لينكدإن، ليتفاجأ بعدها بظهور نفس الشخص في قائمة الاقتراحات، ومن هنا جاءت فكرة طرح الأسئلة بشكل مباشر على موظفي فيسبوك.

وعادت فيسبوك لتصر على أن الموقع الجغرافي هو العامل الأساسي في ظهور هؤلاء الاقتراحات، على الرغم من إعلان إيقاف هذا التتبع كما أكّدت أن سجل الأسماء قد يكون العامل الآخر، فعند تثبيت التطبيق يطلب فيسبوك الحصول على صلاحيات لقراءة سجل الأسماء، وعند إضافة اسم جديد من أحد الطرفين يتم البحث عن صاحب الرقم في شبكة فيسبوك لاقتراحه كصديق.

وقال المهندسون إن فيسبوك توقف عن متابعة الموقع الجغرافي للمستخدم وهو يستخدم الموقع الجغرافي حاليا فقط لعرض الإعلانات دون تخزين أو تسجيل حركة المستخدمين بشكل مستمر، حسب موقع عالم التقنية.

وأفاد المهندسون بخصوص سجل الاسماء أنه يتم الإطلاع عليه إذا ما وافق المستخدم على ذلك، لكن فيسبوك لا تتعرض أبدا لا للاتصالات الواردة والصادرة، ولا حتى للرسائل، وهي عملية فقط يمكن القيام بها في نظام أندرويد.

[ads1]



[ads2]
ووضح مهندسو فيسبوك آلية ظهور اقتراحات الأصدقاء عن طريق الأسماء، حيث ذكروا أنه وبعد تخزين اسم جديد يتم البحث عن الرقم نفسه في فيسبوك، وعند إيجاد صاحب الرقم يتم اقتراحه على المستخدم فورا، وهي نفس العملية التي تتم على عناوين البريد الإلكتروني أيضا، لكن فيسبوك لا تقرأ محتويات البريد.

وعن تتبع نشاط المستخدم على الإنترنت، أفاد المهندسون أن الشبكة الاجتماعية تتبع الموقع الجغرافي للمستخدم من أجل عرض الإعلانات فقط.

اترك رد