اهم ما تود معرفته عن العالم الرقمي لعام 2016

0 67


شهد عام 2016 تطورات ملحوظة في كل نواحي عالم التقنيات والرقميات، حتى أن البعض لقبه بعام الثورة الرقمية لكثرة الإبتكارات البارزة فيه.

ونستعرض اليوم أبرز الأحداث في عالم الرقميات، هذا العالم الذي أصبح جزءا لا يتجزأ من عالمنا الواقعي:

1.روسيا تنشأ أكبر شبكة “واي فاي” في أوروبا


ذكر خبراء في مجال الاتصالات أن شبكة “الواي فاي” للإنترنت المجاني في وسائط النقل العامة في موسكو أصبحت أكبر شبكات الإنترنت اللاسلكية في أوروبا.

وبحسب شركة “ماكسيما تيليكوم” للاتصالات فإن خدمة الإنترنت المجانية باتت متوفرة ليس فقط في مترو الأنفاق في موسكو، بل في العديد من وسائط النقل العامة الأخرى كالحافلات والترام.

وأضافت الشركة أنها مستمرة مع شركة NETBYNET الحكومية بتوصيل خدمة “الواي فاي” في وسائط النقل العامة في موسكو، وأن نظم الحماية في الشبكة المذكورة تلزم المستخدم بإدخال بيانات المستخدم، ويمكن تسجيل الدخول إلى الشبكة عن طريق موقع الخدمات الحكومية الإلكتروني، أو إدخال رقم الهاتف المحمول في قائمة تسجيل الدخول.

[ads1]



[ads2]

2.أول هاتف في العالم بمعالج سناب دراغون 820


كان كثير من المستخدمين يسخرون من فكرة شراء هاتف ذكي صيني، الآن، ومع ظهور شركات مثل هواوي و ZTE، تبين لنا أن الأمور أصبحت مختلفة تماما.

وهذا بالضبط ما استفادت منه شركة LeTV الصينية في تقديم هاتفها الجديد “لو ماكس برو”، Le Max Pro، الذي يعتبر ليس فقط أول هاتف في العالم يعمل بتشغيل معالج كوالكوم سناب دراغون 820، بل يمثل أيضا أول محاولة للشركة في اقتحام السوق الامريكية بهذه القدرة والكفاءة الكبيرة.

المعالج يعمل بمعدل اهتزاز 2.2 غيغاهيرتز، ويأتي الهاتف بذاكرة وصول عشوائية تبلغ 4 غيغابايت، كما أنه مزود بمعالج رسوميات أدرينو 530 جي بي يو.

وتتنوع ذاكرة التخزين الداخلية للهاتف بين 32 و 64 و 128 غيغابايت، والكاميرا الخلفية له بدقة 21 ميغابكسل، أما البطارية فتأتي بقوة 3400 ميللي أمبير/ساعة.

مقاس الشاشة 6.3 بوصة، ويعمل بنظام التشغيل الأحدث من أندرويد مارشميللو 6.0، مع نظام واجهة الاستخدام الخاصة به UI.

3.خدمه الترجمه الفورية Skype Translator متاحه لعموم المستخدمين


أعلنت شركة سكايب المملوكة لعملاقة البرمجيات مايكروسوفت عبر مدونتها الرسمية عن إتاحة خدمة الترجمة الفورية Skype Translator لعموم المستخدمين العاملين على أنظمة التشغيل “ويندوز” .

المترجم الفوري الخاص بالخدمة يعمل على ترجمة الكلام المنطوق من قبل أحد أطراف المحادثة إلى لغة الطرف الآخر، بمعنى أنه في حال تحدث أحد الطرفين باللغة الإسبانية أو الإنجليزية وتحدث الطرف الآخر باللغة الإيطالية مثلا أو العربية، فإن المترجم سيقوم بترجمة الكلام للطرف الآخر بلغته في وقت المحادثة، وهذا ما يميز الخدمة الجديدة من سكايب.

وتدعم ترجمة المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو حاليا 6 لغات، هي: الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية والماندارين الصينية، في حين تدعم المراسلات النصية الفورية الترجمة لـ 50 لغة.

4.شبكة التواصل الاجتماعي الروسية ” VK ” تتقدم على كل الشبكات المنافسة لها في نطاق ru.net


احتلت شبكة التواصل الاجتماعي الروسية ” VK ” (فكونتاكتِه) المرتبة الأولى بين شبكات التواصل الاجتماعي في نطاق الـ(رو.نت). أفادت بذلك وكالة “تاس” نقلا عن موقع ” Seo-auditor “.

وقال الموقع إن نسبة 40.9 – 51.2 % من أجمالي زيارات شبكات التواصل الاجتماعي في نطاق الـ(رو.نت) الروسي عام 2015 تعود إلى شبكة ” VK “. واحتلت “فيسبوك” المرتبة الثانية ( 25.5 – 32.3 % ). أما شبكة التواصل الاجتماعي الروسية الأخرى “أودنوكلاسنيكي” (“زملاء الدراسة”) فشغلت المرتبة الثالثة ( 12.8 – 20.6 % ).

[ads1]



[ads2]

5.غوغل تدفع مليار دولار لإبقاء شريط بحثها على أجهزة أبل


تلقت شركة أبل مليار دولار في عام 2014 من شركة “غوغل”، عملاقة البحث على الانترنت، وفقا لنسخة عن إجراءات الدعوى القضائية الخاصة بحقوق الطبع والنشر من “أوراكل” ضد غوغل.

وكشفت أوراق الدعوى أن محرك البحث العملاق لديه اتفاق مع شركة أبل يقضي بمنح أبل نسبة مئوية من إيرادات غوغل التي تحققها من خلال أجهزة أبل، وفقا لما قاله محامي شركة “أوراكل” في جلسة 14 يناير/كانون الثاني من داخل إحدى المحاكم الاتحادية.

ومنذ فترة انتشر كثير من الشائعات حول المبالغ التي تدفعها غوغل لشركة أبل، حتى تبقى على أجهزة آيفون، إلا أن كلتا الشركتين لم تنشرا ذلك علانية، ورفض كل من كريستين هوغويت، المتحدثة باسم شركة أبل، وآرون شتاين، المتحدث باسم غوغل، التعليق على المعلومات التي كُشف عنها في المحكمة.

6.مد كابل انترنت طوله يتجاوز 6000 كم عبر الأطلسي


تعاونت شركتا “فيسبوك” و”مايكروسوفت” الأمريكيتان على تحقيق مشروع فريد من نوعه وهو مد كابل انترنت في قعر المحيط الأطلسي بطول 6.6 آلاف كيلومتر.

وسيتم مد الكابل من ساحل فرجينيا الأمريكية إلى الساحل الإسباني ليرسل المعلومات بسرعة 160 تيرابايت في الثانية.

وقالت شركة “سي أن أن” التلفزيونية الأمريكية إن قدرة الكابل ستزيد كثيرا عن قدرة الكابلات المثيلة الممدودة في المسار نفسه.

وتساهم في المشروع أيضا شركة “تيليفونيكا” الإسبانية التي ستقوم بجمع طلبات من الشركات الخاصة المعنية بأن توصل بهذا الكابل.

7.الصين تطلق أول هاتف مرن في العالم‎


أعلنت شركة موكسي الصينية عن إطلاق أول هاتف مرن قابل للطي والانحناء في العالم، حيث يمكن ارتداؤه في معصم اليد، وهي بصدد طرحه في الأسواق لاحقا خلال العام الحالي.

وقد انتشر هذا الخبر بسرعة عبر موقع بلومبرغ للتكنولوجيا، وهو لا يعتبر هاتفا قابلا للطي فقط، بل هو جهاز جديد يأتي مع شاشة سوداء وبيضاء اعتمادا على تقنية الحبر الالكتروني، وذو تصميم طولي رقيق للغاية مع شاشة ضيقة وبطارية كبيرة في الأسفل.

ويذكر أن المكونات الداخلية للهاتف الذكي ستكون في أحد طرفي الجهاز، والشاشة مصنوعة من مادة الغرافين، وهي مادة خفيفة ورقيقة اعتمدت لأول مرة في المملكة المتحدة.

[ads1]



[ads2]

8.وفاة مخترع “الإيميل”:


توفي مخترع البريد الإلكتروني “إيميل”، راي توملينسون، الأحد 6 مارس/آذار، عن عمر يناهز 74 عاما، إثر إصابته بنوبة قلبية.

وقالت الشركة الأمريكية للدفاع “ريتيون” التي كان يعمل بها المبرمج الراحل في بيان إن “ري رائد حقيقي في مجال التكنولوجيا، وهو مخترع الإيميل”.

وأضاف البيان: “لقد غير اختراعه طريقة تواصل العالم، ورغم كل هذه النجاحات بقي متواضعا ولطيفا وسخيا في منح وقته ومهاراته. والجميع سيفتقده”.

وولد راي توملينسون عام 1941 ليتخرج من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا الشهير. وواتته فكرة تبادل الرسائل الإلكترونية من شبكة إلى أخرى عام 1971، فتضمنت الفكرة استخدام رمز “@” في عناوين البريد الإلكتروني، وهو ما أصبح المتعارف عليه حاليا.

9.سامسونغ تطلق رسميا هاتفيها الجديدين S7 و S7 إيدج


كشفت سامسونغ الأحد 21 فبراير/شباط عن هاتفيها الجديدين S7 و S7 إيدج، وذلك خلال الحدث الذي أقامته في إطار مشاركتها بفعاليات مؤتمر الهواتف المحمولة العالمي 2016 ببرشلونة الإسبانية.

يبلغ مقاس الشاشة لهاتف S7 إيدج الجديد 5.5 بوصة، وتبلغ دقتها 1440×2560 بيكسل بمعدل 534 بكسل في كل بوصة وهي من نوع Quad HD Super AMOLED، ويبلغ وزن الهاتف 157 غراما، في حين أن مقاس الشاشة في هاتف S7 يبلغ 5.1 بوصة، ويتميز كلا الهاتفين بمزايا مقاومة الماء، التي كانت مفقودة في الهاتفين السابقين S6 و S6 إيدج.

الجديد في الهاتفين أن الشاشة في وضع التشغيل الدائم، بحيث يمكن للمستخدمين الاطلاع على المعلومات الضرورية للاستخدامات اليومية، مثل الوقت والتاريخ والإخطارات، من دون الحاجة لتشغيل الهاتف، والتأثير على عمر البطارية.

ويحوي الهاتفان ذاكرة وصول عشوائي مقاسها 4 غيغابايت، إلى جانب مساحة تخزين داخلية بثلاثة أحجام 32 و64 و128 غيغابايت، مع إمكانية وجود فتحة MicroSD التي يمكن من خلالها زيادة الذاكرة الداخلية حتى 200 غيغابايت، وهو الأمر الذي كان مفقودا أيضا في الهاتفين السابقين S6 و S6 إيدج.

10.الفيسبوك تطلق أزرار التفاعل الجديدة رسميا


أطلقت شبكة الفيسبوك العالمية أزرار التفاعل الجديدة الخاصة بها الأربعاء 24 فبراير/شباط 2016

والخاصية الجديدة باتت موجودة عند فتح الموقع على أجهزة الحواسيب المكتبية والأجهزة التي تعمل على نظامي iOS وأندرويد

وتعبر الأزرار الجديدة عن 6 مشاعر مختلفة، الإعجاب والحب والضحك والدهشة والحزن والغضب، ويمكن اختيار أي منها بالتوقف فقط بفأرة الكمبيوتر على الزر الرئيسي “إعجاب” من دون الضغط عليه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.