- Advertisement -

العراق: ترخيص رابع للمحمول قد يحقق ملياري دولار

1 78

arabianbusiness

موبايل العراق
موبايل العراق
:
كشف وزير الاتصالات العراقي أنه يتوقع أن يحقق الترخيص الرابع للهاتف المحمول في البلاد ما بين مليار وملياري دولار من خلال مزاد محتمل في نهاية العام الجاري.
قال “محمد علاوي” الذي تولى منصبه في ديسمبر/كانون الأول: “إن التكلفة المتوقعة للترخيص بما في ذلك تكلفة المنشآت والبنية التحتية قد تتراوح مابين مليار وملياري دولار”، مصححاً بياناً سابقاً أدلى به يوم الأربعاء الماضي.
وقدّر “علاوي” في تصريحات لرويترز الاثنين رسوم الترخيص والإنشاءات معاً بما بين مليار وملياري دولار.
ويوم الأربعاء، عبّر “علاوي” عن أمل بلاده في طرح ترخيص رابع بحلول نهاية العام الحالي، وتحصل الشركة التي تدير الشبكة على نسبة 40 بالمائة بينما تحصل وزارة الاتصالات على نسبة 25 بالمائة وتطرح نسبة 35 بالمائة للجمهور.
وأجرت الدولة مزاداً في 2007 اشترت من خلاله شركة الاتصالات المتنقلة الكويتية “زين” وآسياسل وكورك تليكوم ومقرها المنطقة الشمالية ترخيصاً لمدة 15 عاماً مقابل 1.25 مليار دولار.
ورحب “علاوي” بإعلان صفقة لاستحواذ فرانس تليكوم ومجموعة أجيليتي الكويتية لخدمات الإمداد والتموين على حصة نسبتها 44 بالمائة في كورك تليكوم، ولكنه أضاف أن ذلك لا يلغي الحاجة لترخيص رابع في العراق.
وقال: “إن فرانس تليكوم ستوسع كورك وتمنحها تغطية أكبر”، وتابع: “إن أهم شيء بالنسبة للترخيص الرابع هو السعي لتكنولوجيا أكثر تقدماً”، وأشار لعدم وجود شبكات جيل ثالث أو جيل رابع في العراق.

تعليق 1
  1. بابكرعبدالصادق يقول

    جزيل الشكر والوفاء للسيد محمد علاوي
    وكل القيادين والادارين لهذه الموقع الانيق
    لاتاحت فرص المشاركة للجمهور من اراء
    ومقترحات حول هذا الموقع
    ومكاسب عديدة قد تعود لي اولي
    الحظ لكم كل الشكر والاحترام
    واطيب التمنيات
    ونتمني لكم التوفيق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.