- Advertisement -

بيل غيتس يلتقي بالرئيس الصيني شي جين بينغ في بكين

0 500

بكين – التقى بيل غيتس مؤسس مايكروسوفت وخامس أغنى رجل في العالم مع الرئيس الصيني شي جين بينغ في بكين يوم الجمعة، في أول لقاء شخصي بين الزعيم الصيني ورجل أعمال غربي هذا العام، وذلك في ظل توترات مستمرة بين واشنطن وبكين على مستوى السياسة والتجارة والتكنولوجيا.

وحسب وسائل إعلام صينية رسمية، رحب شي بغيتس قائلاً إنه “صديق قديم” للصين، وأضاف أنه “أول صديق أمريكي” يلتقي به في بكين هذا العام، وأعرب شي عن أمله في أن تستمر الصداقة المستديمة بين شعبي البلدين، مشيراً إلى أن الصين تولي دائماً آمالها في الشعب الأمريكي.

وقال شي إن الصين مستعدة لـ “التعاون الشامل في مجال الابتكار التكنولوجي” على قضايا مثل التغير المناخي وكوفيد-19 والصحة العامة، ولم تكشف التفاصيل عن مضمون حديث غيتس أو جدول أعمال اللقاء.

وجاء زيارة غيتس إلى الصين بعد يوم من إعلان مؤسسته الخيرية التزامها بتقديم 50 مليون دولار لدعم البحث في مجال اكتشاف وعلاج الأمراض المعدية مثل السل والملاريا، التي تؤثر بشكل كبير على فقراء العالم، حسب بيان صادر عن مؤسسة بيل وميلاندا غات.

اقرأ/ي أيضًا: الآن.. استعمل صوتك مع روبوت الدردشة في Bing على إصدار سطح المكتب

وهذه ليست المرة الأولى التي يلتقي فيها غيتس مع شي، فقد التقيا آخر مرة في عام 2015 على هامش منتدى بوآو في مقاطعة هاينان الصينية، وناقشا قضايا تتعلق بالخدمات الصحية العامة والحد من الفقر.

وذكر غيتس زيارته إلى بكين على تويتر، مركزاً على التحديات العالمية في مجال الصحة والتنمية لمؤسسة بيل وميلاندا غات، وقال إنه ملهم جداً أن أرى كيف تعمل الصين على حل المشكلات الصعبة.

وتزامنت زيارة غيتس مع رحلة مرتقبة لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الصين، بهدف تحقيق الاستقرار في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين، كما تفاعل زعماء تكنولوجيون آخرون مثل تيم كوك وإيلون ماسك مع المسؤولين الصينيين في الأشهر الأخيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.