- Advertisement -

الاتصالات السعودية تسعى لربط 500 ألف منزل بشبكات الالياف الضوئية

0 78

الاتصالات السعودية تسعى لربط 500 ألف منزل بشبكات الالياف الضوئية
الاتصالات السعودية تسعى لربط 500 ألف منزل بشبكات الالياف الضوئية
قال مسؤول كبير بالاتصالات السعودية اليوم الخميس إن الشركة تهدف الي ربط 500 ألف منزل في المملكة بشبكة الألياف الضوئية لتقديم خدمات الإنترنت الفائقة السرعة (برودباند) وإن قلة الترددات تحد من نشر خدمات الجيل الرابع للهاتف المحمول.
ووفقا لبيانات هيئة الاتصالات السعودية بلغ عدد اشتراكات البرودباند على الهاتف الثابت 1.95 مليون من إجمالي عدد السكان البالغ 26.5 مليون. وبحسب تقديرات شركة إنفورما تليكومز اند ميديا فإن 18500 فقط من هذه الاشتراكات تعتمد على شبكات الألياف الضوئية الفائقة السرعة للمنازل.
وقال جميل الملحم الرئيس التنفيذي للشركة في السعودية خلال مؤتمر في دبي إن الشركة تسعى لربط أكثر من 500 ألف منزل بشبكات الألياف الضوئية بنهاية هذا العام والوصول إلى مليوني منزل في 2013.
وبسبب انخفاض هوامش الربح في المكالمات التقليدية تراهن الاتصالات السعودية والشركتان المنافستان -موبايلي التابعة لاتصالات الإماراتية وزين السعودية- على ارتفاع الطلب على البرودباند لتعزيز دخلها. وقال بنك سيكو البحريني في مذكرة إن هذه الاستراتيجية تؤتي ثمارها فيما يبدو.

فقد سجلت الاتصالات السعودية نموا بنسبة 60 بالمئة في أرباح الربع الأول مع ارتفاع إيرادات البروباند للمحمول 145 بالمئة. وتشير أحدث بيانات الاتحاد الدولي للاتصالات إلى أن فرص النمو ضخمة إذ أن نسبة السعوديين الذين يستخدمون الإنترنت لم تتجاوز 41 بالمئة في نهاية 2010.

ويقول محللون إن هذه النسبة المنخفضة نسبيا لانتشار الإنترنت ترجع حزئيا إلى غياب البنية التحتية للخطوط الثابتة في المملكة المترامية الاطراف والتي تتجاوز مساحتها ضعفي مساحة فرنسا وألمانيا مجتمعتين.

ولذلك تأمل شركات الاتصالات أن يساعدها إطلاق شبكات الجيل الرابع -التي تتيح ضعفي سرعة الإنترنت في الجيل الثالث- على ملء هذا الفراغ. لكنها تواجه مشكلة بسبب قلة الترددات. وقال الملحم “لا يمكنك تحقيق طفرة في الجيل الرابع بدون وجود الترددات المناسبة.” ووفقا لتقديرات إنفورما بلغ عدد مستخدمي الجيل الرابع في السعودية 12500 مستخدم في نهاية مارس اذار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.