واتساب تودع كلمات المرور: تسجيل دخول آمن باستخدام بصمة الوجه أو البصمة على الآيفون

0 470

- Advertisement -

أخيرا، بات بإمكان مستخدمي “واتساب” على أجهزة “آيفون” الاستفادة من ميزة تسجيل الدخول بدون الحاجة إلى كلمات المرور المزعجة. نعم، لقد أعلنت “واتساب” عن توفير دعم ميزة “المفاتيح الإلكترونية” (Passkeys) على تطبيقها لأجهزة “آيفون”، لتتيح للمستخدمين الاعتماد على بصمة الوجه (Face ID) أو بصمة الأصبع (Touch ID) أو رمز المرور الخاص بالجهاز، بدلاً من كلمات المرور التقليدية.

هذه الخطوة الجديدة تمثل تطويراً نوعياً مقارنة بخيار قفل التطبيق برمز أو بصمة، حيث تتيح “المفاتيح الإلكترونية” مستوى أمان أعلى. ويأتي دعم واتساب لهذه الميزة بعد شهور قليلة من إطلاقها على إصدار “أندرويد” من التطبيق في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

شاهد/ي: واتساب تختبر ميزة جديدة لإجراء المكالمات بشكل أسرع

- Advertisement -

تمثل “المفاتيح الإلكترونية” موجة المستقبل فيما يخص تسجيل الدخول الآمن، إذ تهدف إلى الاستغناء عن كلمات المرور والاعتماد على المصادقة الثنائية عبر الرسائل القصيرة. كما تتيح لك هذه الميزة تسجيل الدخول حتى في حالة عدم الاتصال بالإنترنت، حيث يتم تخزين مفتاح المصادقة على هاتفك.

لتفعيل هذه الميزة، توجه إلى إعدادات “واتساب” ثم الحساب ثم “المفاتيح الإلكترونية”. لكن تذكر أن عمليات الطرح التدريجي للتحديثات قد تستغرق بعض الوقت، لذا لا تقلق إذا لم تظهر لك الميزة بعد.

في الوقت الحالي، لا يدعم كل من إصدار “واتساب” على سطح المكتب وأيضا “واتساب ويب” ميزة “المفاتيح الإلكترونية”، ويستمر تسجيل الدخول فيهما عبر مسح رمز الاستجابة السريعة (QR Code) من جهاز آخر مسجل.

ما هي “المفاتيح الإلكترونية”؟

تعمل “المفاتيح الإلكترونية” على استبدال كلمات المرور التقليدية بطرق المصادقة المتوفرة على جهازك. وبالتالي، يمكنك تسجيل الدخول إلى خدمات مثل “جيميل” و”باي بال” و”آي كلاود” بمجرد استخدام بصمة الوجه على هاتف “آيفون” أو مستشعر بصمة الأصبع على هاتف “أندرويد” أو عبر “Windows Hello” على جهاز الكمبيوتر.

عند إنشاء “مفتاح إلكتروني”، يتم إنشاء مفتاحين مختلفين استنادا إلى تقنية WebAuthn (أو مصادقة الويب): أحدهما يتم تخزينه من قبل الموقع أو الخدمة التي يرتبط بها حسابك، والآخر هو مفتاح خاص يتم تخزينه على الجهاز الذي تستخدمه للتحقق من هويتك.

لكن ماذا يحدث في حال فقدان جهازك الذي يخزن “المفاتيح الإلكترونية”؟ لحسن الحظ، وبما أن هذه المفاتيح تعمل عبر أجهزة متعددة، فقد يتوفر لديك نسخة احتياطية منها. كما تتيح العديد من الخدمات الداعمة للمفاتيح إعادة المصادقة على رقم هاتفك أو البريد الإلكتروني أو حتى على مفتاح أمان للأجهزة، إن كان متوفراً لديك.

هذا ولا تقتصر ميزة “المفاتيح الإلكترونية” على “واتساب” فقط، بل يدعمها بالفعل مدير كلمات المرور الخاص بكل من “أبل” و”جوجل”، بالإضافة إلى تطبيقات إدارة كلمات المرور مثل “1Password “و”Dashlane”. كما قامت شركة “1Password” بإنشاء دليل إلكتروني يضم قائمة بالخدمات التي تسمح للمستخدمين بتسجيل الدخول باستخدام “مفتاح إلكتروني”.

اترك رد