- Advertisement -

ميتا تشعل المنافسة الذكاء الاصطناعي مع ChatGPT

0 140

في تطور جديد يعد بتغيير مشهد الذكاء الاصطناعي، أعلنت شركة “ميتا” عن توسيع نطاق مساعدها الذكي ليشمل تطبيقات “إنستغرام”، “واتساب”، و”فيسبوك”، في خطوة تهدف إلى منافسة “ChatGPT” الذي أحدث ثورة في عالم الدردشة الآلية. وفي الوقت نفسه، كشفت “ميتا” عن وصول نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد “لاما 3″، الذي يُتوقع أن يكون له تأثير كبير في الصناعة.

تم تقديم مساعد “ميتا” الذكي في أيلول/سبتمبر الماضي، وهو الآن يُدمج في صندوق البحث داخل تطبيقات “إنستغرام”، “فيسبوك”، “واتساب”، و”ماسنجر”. ومن المتوقع أن يظهر قريباً بشكل مباشر في الخلاصة الرئيسية لمنصة “فيسبوك”. كما أصبح بإمكان المستخدمين التفاعل معه عبر موقع “Meta.AI” الإلكتروني.

شاهد/ي: أدوبي إكسبريس تطلق الذكاء الاصطناعي التوليدي للصور والفيديو على أندرويد

لكي يكون مساعد “ميتا” الذكي منافساً حقيقياً لـ “ChatGPT”، يجب أن يكون النموذج الأساسي المستخدم فيه متفوقاً، أو على الأقل مماثلاً له في الجودة. ولهذا السبب، أعلنت “ميتا” أيضاً عن “لاما 3″، الإصدار الجديد الكبير من نموذجها المفتوح المصدر. وتقول “ميتا” إن “لاما 3” يتفوق على النماذج المنافسة في اختبارات رئيسية، وأنه أفضل في مهام مثل البرمجة. وقد تم إصدار نموذجين أصغر من “لاما 3” اليوم، كلاهما متاح في مساعد “ميتا” الذكي وللمطورين الخارجيين، بينما من المتوقع وصول نسخة أكبر متعددة الوسائط في الأشهر القادمة.

الهدف من مساعد “ميتا” الذكي هو أن يكون “أذكى مساعد ذكاء اصطناعي يمكن للناس استخدامه بحرية في جميع أنحاء العالم”، كما يقول الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج. “ومع ‘لاما 3’، نشعر أننا وصلنا إلى ذلك.”

يُعد مساعد “ميتا” الذكي الوحيد الذي يدمج نتائج البحث الفورية من كل من “بينغ” و”جوجل”، حيث تقرر “ميتا” متى يتم استخدام أي من محركات البحث للإجابة عن الأسئلة. كما تم تحديث قدراته في توليد الصور ليشمل إنشاء الرسوم المتحركة (على شكل GIFs)، والآن يتم توليد الصور عالية الدقة فوراً أثناء الكتابة. وفي الوقت نفسه، يُفترض أن تساعد لوحة الاقتراحات المستوحاة من “Perplexity” التي تظهر عند فتح نافذة الدردشة لأول مرة في “توضيح ما يمكن للدردشة الآلية العامة القيام به”، كما يقول أحمد الدحلة، رئيس الذكاء الاصطناعي التوليدي في “ميتا”.

على الرغم من أنه كان متاحاً في الولايات المتحدة فقط حتى الآن، فإن مساعد “ميتا” الذكي يتم طرحه الآن باللغة الإنجليزية في أستراليا، كندا، غانا، جامايكا، مالاوي، نيوزيلندا، نيجيريا، باكستان، سنغافورة، جنوب أفريقيا، أوغندا، زامبيا، وزيمبابوي، مع المزيد من البلدان واللغات قادمة. وهذا يُعد خطوة بعيدة عن رؤية زوكربيرج لمساعد ذكاء اصطناعي عالمي حقيقي، ولكن هذا الإصدار الأوسع يقرب “ميتا” من الوصول في نهاية المطاف إلى أكثر من 3 مليارات مستخدم يومي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.